رئيس التحرير: عادل صبري 07:51 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

الصحة: إعدام 20 طن أسماك مملحة غير صالحة للاستهلاك الآدمي

الصحة: إعدام 20 طن أسماك مملحة غير صالحة للاستهلاك الآدمي

أخبار مصر

الدكتور عادل عدوي وزير الصحة - أرشيفية

الصحة: إعدام 20 طن أسماك مملحة غير صالحة للاستهلاك الآدمي

بسمة عبدالمحسن 11 أبريل 2015 15:34
 

 أسفرت حملات المرور التي أطلقتها وزارة الصحة على 3190 منشأة غذائية عن تحرير 1523 محضرًا وإعدام 18 طنًا و341 كيلو جرامًا، موضحة أن محافظة سوهاج أعلى المحافظات في كميات الأسماك المملحة التي أعدم بها 2 طن، تليها محافظة الدقهلية بإعدام 1.719 طنًا.

وتأتي في المرتبة الثالثة محافظة كفر الشيخ بإعدام 1.069 طنًا، كما أغلقت 141 منشأة منها 34 منشأة في محافظة الغربية و25 منشأة في محافظة الدقهلية، وبالتنسيق مع مباحث التموين ضبط 20 طنًا و250 كليو جرامًا من منتجات الأسماك تحت تصرف النيابة.

جاء ذلك ضمن ما قامت به وزارة الصحة من حملات  مكثفة بالمرور والتفتيش على مصانع منتجات الأسماك من الفسيخ والرنجة والأسماك المملحة في جميع محافظات الجمهورية وذلك استعدادًا لاحتفالات شم النسيم، وتأكيدًا لدور وزارة الصحة في الحفاظ على الصحة العامة للمواطنين وحمايتهم من الأمراض الناتجة عن تناول الأغذية المغشوشة وغير الصالحة للاستهلاك الآدمي.
 

وتهيب وزارة الصحة بالمواطنين بعدم شراء الفسيخ مجهول المصدر والتأكد من مصادره  وعدم الشراء من الباعة الجائلين والحظر من تصنيعه بالمنزل لتجنب نمو نوع خطير من البكتريا التي تفرز سمومًا قاتلة قد تسبب أضرارًا شديدة للمتناولين وقد تؤدي إلى الوفاة. وشددت على عدم الإسراف في تناول الأسماك المملحة حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من الأملاح قد تصل إلى من 17% من وزن الأسماك التي تسبب ضررًا شديدًا خاصة لمرضى الضغط – القلب– أمراض الكلى، ولذا يجب عند الإحساس بأي أعراض مرضية (جفاف الحلق وصعوبة البلع– ازدواج الرؤية– ضيق في التنفس) يرجى الإسراع بالتوجه إلى أقرب مستشفى أو مركز سموم.
 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان