رئيس التحرير: عادل صبري 09:25 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

5 معايير حسمت فوز المكتبين الاستشاريين بدراسات سد النهضة

5 معايير حسمت فوز المكتبين الاستشاريين بدراسات سد النهضة

علي العفيفي 11 أبريل 2015 14:30

قال الدكتور علاء ياسين، مستشار وزير الموارد المائية والري للسدود، إن اختيار المكتبين الاستشاريين الفرنسي والهولندي لإجراء الدراسات المتعلقة بسد النهضة في أديس أبابا يوم الخميس الماضي، تم على أساس 5 معايير فنية من قبل مصر وأثيوبيا والسودان.


واجتمعت اللجنة الوطنية لسد النهضة بحضور وزراء الري في الدول الثلاثة، يومي الأربعاء والخميس الماضيين، في أديس أبابا، حيث انتهت إلى اختيار المكتبين الاستشاريين والاتفاق على التواصل معهما للتأكيد على عملهما سويًا على أن يعلن رسميا العقد النهائي في شهر مايو بأثيوبيا.
 

وأضاف ياسين، في تصريح لـ"مصر العربية"، أن الدول الثلاثة أعدت تقييمًا للعروض المقدمة من المكاتب الاستشارية الخمسة، تناول خبرة المكتب التي لا يجب أن تقل عن 20 عامًا، وخبرة الأعضاء الفنيين به، والعرض الفني عن لطريق الدراسات التي سيجريها، والنماذج الرياضية التي سيلجأ لها، ومدى حيادية المكتب وعدم محاباته لأي دولة.

 

وأوضح مساعد الوزير، أن الخبراء الفنيين في الدول الثلاثة اجتمعت بعد إعداد التقييم للتشاور، حتى وصلت إلى اختيار المكتبين الفرنسي كرئيسي والهولندي كمساعد، مشيرًا إلى أن الاجتماعات مستمرة بين الأعضاء الـ12 باللجنة الوطنية لسد النهضة حتى الإعلان الرسمي لعقد المكتبين الاستشاريين.

 

كانت اللجنة الوطنية لسد النهضة اختارت مطلع العام الجاري7 مكاتب عالمية لإجراء الدراسات الفنية غير المكتملة لسد النهضة الأثيوبى، إلا أن اثنين منها اعتذرا، وتم اختيار اثنين من المكاتب الخمسة الباقية، لإجراء دراسات السد، خلال مدة أقصاها عام من تاريخ توقيع العقد معهما.



اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان