رئيس التحرير: عادل صبري 02:52 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

كواليس الاختيار النهائي للمكتب الاستشاري لسد النهضة

كواليس الاختيار النهائي للمكتب الاستشاري لسد النهضة

أخبار مصر

اجتماع وزراء الري والمياه

إعلان تفاصيل العقد خلال مايو بأثيوبيا..

كواليس الاختيار النهائي للمكتب الاستشاري لسد النهضة

علي العفيفي 10 أبريل 2015 14:25

كشف الدكتور علاء ياسين، مساعد وزير الري للسدود، كواليس الاجتماعات التي دار بين مصر وأثيوبيا والسودان على مدار يومي الأربعاء والخميس في أديس أبابا، لاختيار المكتب الاستشاري المكلف بإجراء دراسات سد النهضة، مؤكدين إنها كانت صعبة.

ووصل صباح اليوم الجمعة إلى القاهرة، الوفد المصري برئاسة الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري بعد إنتهاء الاجتماعات مع نظيريه السوداني معتز موسى والأثيوبي المايو تجنو.

وقال ياسين، في تصريحات لـ"مصر العربية"، عقب عودته من أثيوبيا، إن الدول الثلاثة وقعوا اتفاق باختيار مكتبين استشاريين لتقديم دراسات سد النهضة أحدهما سيكون رئيسي والثاني مساعد، مشيرًا إلى أنه سيتم مخاطبة المكتبين خلال الفترة القادمة للحصول على موافقتهما.

وأضاف مساعد الوزير، أن وزراء الدول الثلاثة اتفقوا على إعلان أسماء المكتبين الاستشاريين بعد الحصول على موافقتهما للعمل سويًا، موضحًا أن التوقيع الرسمي سيكون في أثيوبيا خلال شهر مايو المقبل.

وأوضح أن الاجتماعات مستمرة بين الأعضاء الـ12 في اللجنة الوطنية لسد النهضة حتى توقيع الاتفاق الرسمي.

وأكد ياسين، الذي شارك في الاجتماعات، أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى أديس أبابا شهر مارس الماضي وخطابه في البرلمان هناك، انعكس أثرها الإيجابي في التفاوض مع الجانب الإثيوبي، حيث حسنت التخاطب والتفاهم بين الطرفين إلا أنه في الوقت نفسه أكد صعوبتها بسبب دفاع أثيوبيا المستميت على مصالحها.

في 23 مارس الماضي، وقع الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي والسوداني عمر البشير، ورئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين، وثيقة "إعلان مبادئ سد النهضة" في العاصمة السودانية الخرطوم التي نصت على 10 مبادئ، ألزمت الدول الثلاث أنفسها بها، أبرزها: عدم التسبب في ضرر ذي شأن، والاستخدام المنصف والمناسب، ومبدأ التعاون في الملء الأول وإدارة السد، وبناء الثقة.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان