رئيس التحرير: عادل صبري 12:06 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الأزهر يجيز كتاب يحمل "الأدلة الشرعية لعزل مرسي"

الأزهر يجيز كتاب يحمل الأدلة الشرعية لعزل مرسي

أخبار مصر

شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب

الأزهر يجيز كتاب يحمل "الأدلة الشرعية لعزل مرسي"

وكالات 09 أبريل 2015 19:36

أجاز "الأزهر" أول كتاب لباحث مصري يطرح ما يقول إنها "أدلة شرعية" تؤيد عزل الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، ويحرم كافة أشكال العنف الناتج عن الخلاف في العمل السياسي.

ونشرت وكالة الأناضول صورة من قرار إجازة مجمع البحوث الإسلامية، التابع للأزهر، للكتاب، والموافقة على طباعته وطرحه في الأسواق.
 

والكتاب حمل اسم "إعلام الشباب"، لمؤلفه محمد محمود حبيب، مدرب التنمية البشرية، والباحث الشرعي في علوم السنة وتحقيق مخطوطات التراث.
 

وتضمن في مقدمته حديثا للكاتب قال عن مؤلفه إنه "أول كتاب مصرح من الأزهر يتناول كيفية تجفيف منابع الإرهاب والتطرف من خلال الرد على جميع شبهات مؤيدي وفاعلي العنف مع ذكر الأدلة الشرعية التي أيدت عزل نظام الحكم الإخواني"، في إشارة إلى الفترة التي تولى فيها الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين الحكم من 30 يونيو 2012 حتى 3 يوليو 2013.


 

وفي مقدمة الكتاب، قال الباحث إن "الحاكم قد يكون صاحب دين وأمانة، لكنه ضعيف يتبين ضعفه من عدم قدرته على ضبط الأمور ومن تأخر أحوال بلاد المسلمين في أثناء حكمه تأخرا بينا واضحا، فإذا تبين عدم قدرته في السيطرة على الدولة وانتشر بها الخلل، وخيف بسبب ذلك انفراط عقد الدولة، فإنه ينبغي مع هذه الحالة أن يتم عزله عن الحكم".


 

وفند الكاتب، ما قال إنه استخدام بعض الجماعات منذ عزل مرسي للدفاع عن "الشرعية" للآية القرآنية "وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ" لتبرير "مشروعية جرائم"، معتبرا ذلك "منهج تطوعي سلكه البغاة والمشاغبون في التاريخ".


 

وقال مؤلف الكتاب: "جعلوا الآيات النازلة للكفار آيات نزلت في الصحابة والصالحين لسوء تأويل وفهم لمراد الله تعالى ولبعدهم التام عن معرفة أحكام الشرع".


 

وأضاف أن "تلك الآية ومثيلتها لا يمكن الاستناد إليها لادعاء مشروعية ترويع الآمنين، بل أنها بدلالتها تدل عن تحريم الاعتداء على حق الحاكم في القيام بواجب الدفاع عن عموم الأمة".

اقرأ أيضًا:


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان