رئيس التحرير: عادل صبري 01:50 صباحاً | الأربعاء 22 أغسطس 2018 م | 10 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مصر تسترد 17 قطعة أثرية مهربة إلى أستراليا

مصر تسترد 17 قطعة أثرية مهربة إلى أستراليا

أخبار مصر

قطع أثرية مهربة - أرشيف

مصر تسترد 17 قطعة أثرية مهربة إلى أستراليا

وكالات 09 أبريل 2015 16:38

استردت السلطات المصرية، اليوم الخميس، 17 قطعة أثرية كانت معروضة للبيع في أستراليا، بعد ضبطها في صالات المزادات بمدينة سدني.

وقال السفير حسن الليثي سفير مصر في كانبرا، إن الحكومة الاسترالية سلمت السفارة المصرية عددا من القطع الأثرية المصرية (17 قطعة) التي هٌربت لأستراليا، وتم ضبطها بحوزة أحد صالات المزادات بسيدني".

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن الليثي ، خلال حفل بمقر السفارة، "أن القطع الأثرية المستردة عددها 17 قطعة، كانت قد ظهرت في صالة عرض للمزادات في استراليا عام 2013، وسارعت السفارة المصرية في كانبرا بإبلاغ السلطات الاسترالية في حينها للتحفظ على القطع والشروع في عملية تحقيق للتثبت من أثريتها تمهيداً لإعادتها إلى مصر".

وأضاف السفير المصري في كانبرا: "توصلت التحقيقات والفحوصات التي أجراها كبار الخبراء في هذا المجال إلى أن القطع أثرية أصلية، وبناءً عليه تقرر تسليمها للسفارة لإعادتها إلى مصر، فضلاً عن قرار بغلق صالة المزادات التي تم ضبط القطع بحوزتها".

ونتيجة الانفلات الأمني الذي شهده هذا البلد العربي عقب ثورة 25 يناير 2011، زادت معدلات سرقة الآثار بنسبة 90% عما كان عليه الحال قبل الثورة، بحسب تصريحات صحفية لـ يوسف خليفة، رئيس الإدارة المركزية للمضبوطات والمقتنيات الأثرية والأحراز في وزارة الآثار المصرية.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان