رئيس التحرير: عادل صبري 09:59 مساءً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

محلب: محطة الضبعة "أمل كل المصريين"

محلب: محطة الضبعة أمل كل المصريين

أخبار مصر

وزير الخارجية سامح شكري ومدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو

محلب: محطة الضبعة "أمل كل المصريين"

وكالات - أ ش أ 07 أبريل 2015 12:56


قال رئيس الوزراء إبراهيم محلب، اليوم الثلاثاء، إن مصر تتطلع إلى التعاون الفني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة وغيرها من المجالات الأخرى.

 

وأضاف محلب، في بيان، أن محطة الضبعة النووية تعد "أملا لكل المصريين"، ومن ثم فإن مصر تسعى إلى التعاون مع الوكالة وتأكيد إجراءات السلامة وتوفير ضمانات الأمان النووي.

 

وكان رئيس الوزراء، قد استقبل صباح اليوم، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا أمانو، الذي يزور مصر حاليا، بحضور سفير مصر بفيينا ومندوبها الدائم لدى الوكالة.
 

ودعا محلب إلى أهمية العمل على إخلاء الشرق الأوسط من السلاح النووي، بحيث يصبح منطقة سلام، خاصة وأنه يمثل تهديدا ليس فقط للمنطقة بل للإنسانية بأكملها.
 

كما شدد رئيس الوزراء على أن "الإرهاب" يمثل خطرا على العالم أجمع، مؤكدا أن استقرار مصر يحقق استقرارا لكامل المنطقة، في ضوء ما تشهده عدة دول مجاورة من عدم استقرار واضطرابات سياسية.
 

وتعد مصر من أوئل دول المنطقة التي بدأت التفكير في برنامج نووي سلمي، حيث تم تأسيس هيئة الطاقة الذرية عام 1955، والتفكير في إنشاء أول مفاعل نووي، إلا أن هذه الخطوة تعثرت بسبب الحرب التي دخلتها مصر مع إسرائيل بعد هزيمة 1967.
 

وقال مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن أحد الأهداف الرئيسية للوكالة هو تعزيز استخدامات الدول السلمية للطاقة الذرية، خاصة فيما يتعلق بنقل التكنولوجيا والتدريب والمساعدات الفنية.
 

وأشار إلى اهتمام الوكالة بتطوير التعاون القائم مع مصر في هذه المجالات، وخاصة في ضوء قرار مصر بالبدء في برنامج الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.
 

ويشمل التعاون بين مصر والوكالة الدولية العديد من المجالات من بينها دعم القدرات الوطنية في مجال البنية التحتية للطاقة النووية، وتدريب الموارد البشرية، وتخطيط وإدارة المحطات النووية، الى جانب دعم البنية التحتية للأمان النووي، والاستفادة من التطبيقات السلمية للطاقة النووية في المجالات التنموية المختلفة.

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان