رئيس التحرير: عادل صبري 07:04 صباحاً | الجمعة 06 ديسمبر 2019 م | 08 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

خبير مائي: مستشارو السيسي للمياه "دون المستوى"

خبير مائي: مستشارو السيسي للمياه دون المستوى

أخبار مصر

عبدالفتاح السيسي

خبير مائي: مستشارو السيسي للمياه "دون المستوى"

علي العفيفي 31 مارس 2015 13:11

قال الدكتور نادر نور الدين الخبير المائي، إن حديث الرئيس عبدالفتاح السيسي عن زيادة المياه التي تسقط على هضبة الحبشة بالتنسيق مع الجانب الإثيوبي إلى 1600 مليار متر مكعب، يؤكد أن مستشاري الرئيس للمياه "دون المستوى"، مبديًا استعجابه من إمكانية التحكم في مياه الحبشة الناتجة عن الأمطار.

 

وأضاف نور الدين، في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية"، أن تقرير الأمم المتحدة لعام 2012 يؤكد أن الأمطار التي تسقط على الحبشة تقدر بـ936 مليار متر معكب فقط تتدفق عبر أنهار "عطبره والسوباط والنيل الأزرق"، مشيرًا إلى أن ما يصل إلى مصر عبر بوابة أسوان يقدر بـ 84 مليار متر مكعب.

 

 وأوضح الخبير المائي، أنه من الأفضل العمل على استقطاب فوائض الأمطار المهدرة في بحيرات قارة إفريقيا، مؤكدًا أن الكثير من المياه تهدر في مستنقعات أوغندا، ومستنقع مناطق السدود بجنوب السودان والذي يهدر به من 30 إلى 50 مليار متر مكعب.

 

وعن حديث السيسي حول تقسيم المياه طبقًا للتعداد السكاني في دول حوض النيل، أكد أن بحيرة ألبرت المطلة عليها 3 دول بها يستفاد منها 35 مليون نسمة فقط رغم احتوائها مليارات الأمتار من المياه والمواد البترولية، واستقادة أثيوبيا من مياه بحيرة تانا دون غيرها، مشددًا على ضرورة أن يكون لمصر نصيب من تلك البحيرات.
 

وطالب نور الدين، السيسي بضرورة أن يكون مبدأ الاستخدام العادل والمنصف على الموارد المائية لنهر النيل وليس للنيل نفسه، مشيرًا أن "إعلان المبادئ" يتضمن بنود رفضتها مصر مسبقا في اتفاقية عنتيبي.
 

من جانبه، شدد الدكتور ضياء الدين القوصى، خبير المياه ومستشار وزير الرى الأسبق، ضرورة تقسيم المياه طبقًا للتعداد السكاني والأراضي الزراعي والمصانع في كل دولة إفريقيا، موضحًا أن آلية تطبيق ذلك يكون عبر جمع إحصائيات عن كل دولة تحدد حصتها وفقًا اتفاقيات جديدة.

 

وأشار القوصي، في تصريح لـ"مصر العربية"، إلى أن "إعلان المبادئ" الذي خلق جسر من الثقة بين الجانب المصري والدول الإفريقية يمكن أن يساهم في تطبيق التقسيم المقترح من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

وأذاع التليفزيون الإثيوبي، أمس الاثنين، لقاء مصور مع الرئيس السيسي أكد خلاله على ضرورة توزيع المياه طبقا للتعداد السكاني عبر مجال من التفاهم والحوار، وتعظيم مياه هضبة الحبشة إلى 1600 مليار متر مكعب.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان