رئيس التحرير: عادل صبري 02:44 صباحاً | الخميس 21 نوفمبر 2019 م | 23 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

مدير الحج بالتضامن: لن نستبعد حاجا لانتمائه السياسى

مدير الحج بالتضامن: لن نستبعد حاجا لانتمائه السياسى

أخبار مصر

مدير الحج لـ مصر العربية

فى حوار لـ"مصر العربية":

مدير الحج بالتضامن: لن نستبعد حاجا لانتمائه السياسى

ايمان عبد القادر 30 مارس 2015 10:31

لأول مرة مسار الكترونى لكافة الحجاج للقضاء على التأشيرات الفردية 

القرعة الخميس . . ومشرف لكل 47 حاجا والأولوية لأصحاب الخبرة 

التعاقد على فنادق فى المنطقة المركزية للحرم بمكة والمدينة

استبعاد من له سابقة حج و5 % من التأشيرات للحالات الانسانية  

 

نفى صبرى عبد الحميد مدير الحج بوزارة التضامن الاجتماعى استبعاد أى عضو متقدم للحج عن طريق الجمعيات الأهلية على أساس الانتماء السياسى بما فى ذلك أعضاء الجمعيات المجمدة أرصدتها  طالما لما تخالف الشروط بحسب وصفه.   

وأضاف عبد الحميد فى حوار لـ موقع مصر العربية :أن المسار الإلكترونى الذى ستطبقه السعودية لأول مرة سيحل مشاكل التنظيم هذا العام وسيقضى على ظاهرة التأشيرات الفردية التى تتسبب فى الزحام الشديد .

وأشار إلى  أنه سيتم اختيار مشرفا لكل 47 حاجا من حجاج الجمعيات وسيتم تخصيص 5 % من التأشيرات المخصصة لكل محافظة للحالات الإنسانية .

وفيما يلى نص الحوار

كم عدد المتقدمين لقرعة حج الجمعيات الأهلية هذا العام ؟

حتى الآن وصل أعداد المتقدمين لقرعة الحج الخاصة بالجمعيات الأهلية إلى  118 ألف حاج وبعدها سيبدأ برنامج الحج فى العمل على بيانات الحجاج لحذف الطلبات التى تقدم بها البعض فى أكثر من مديرية تضامن على مستوى المحافظات .

ما موعد القرعة التى ستجريها الوزارة لاختيار الحجاج المقبولين ؟

القرعة تحدد موعدها الخميس القادم  2 أبريل حيث سيتم اختيار الفائزين إلكترونيا وعلنيا على مرأى ومسمع من المتقدمين فى كل مديرية .

ما  هى معايير الابقاء أو استبعاد بعض الحجاج من برنامج الحج ؟

لا يتم الاستبعاد إرتجالى أو عشوائى وإنما تكون هناك ضوابط وقواعد بناء عليها يتم ذلك ، فمثلا نحددها بأن يكون عضو الجمعية المتقدم للحج قد مر على عضويته ستة أشهر . . وأيضا أن يكون قد تقدم فى نفس المحافظة التى فيها محل إقامته المدون فى بطاقة الرقم القومى .

كما أنه يشترط أن تكون الجمعية التى تقدم من خلالها مشهرة منذ سنتين على الأقل وتكون مراجعة أعمالها مرضية خلال السنتين الماضيين . . وتكون ميزانيتها التى تقدم من خلالها أنشطة للمجتمع بما يعادل 50 ألف جنيه .

وماذا عن الجمعيات المحظورة والمجمدة أنشطتها هل تم استبعادها من التقدم لقرعة الحج ؟

الجمعيات التى تم إثبات وجود مخالفات عليها يتم استبعادها لأنه لابد أن تكون مراجعة أعمالها مرضية ، بينما الجمعيات التى تعمل بكفاءة ولا توجد عليها مخالفات لا يتم استبعادها حتى وإن كانت هناك شبهة لانتماءاتهم لفصائل معينة . لأن أعضائها فى النهاية هم مواطنون ويحق لهم التقدم للقرعة  وبالتالى لن نستبعد أى حاج لانتماءاته السياسية مادامت انطبقت عليه شروط القرعة .

ماهى معايير استبعاد من له سابقة حج ؟

طبقا للتعليمات التى تصلنا من الداخلية تكون سابقة الحج مقصود بها من أدى الفريضة خلال خمس سنوات من تاريخ تقدمه للقرعة فعضو الجمعية الذى يتقدم للقرعة بمجرد فوزه بقدم إخطارا للداخلية بأسماء الحجاج وتبدأ هى فى فرز الأسماء واستبعاد من له سابقة حج خلال خمس سنوات . . ويتم تصعيد بدلا منهم من الإحتياطى حيث أننا أثناء اجراء القرعة يتم اختيار 30 % احتياطيا لحالات الاستبعاد والاعتذارات .

كم عدد المشرفين على حجاج الجمعيات الأهلية هذا العام ؟

طبقا للمعتاد يتم إختيار مشرف لكل 47 حاجا .

وما هى الضوابط التى سيتم إختيار مشرفو الحج  على أساسها ؟

لابد أن يكون عضو عامل بالجمعية أو عضو مجلس إدارة بها ولابد أن يكون عنده خبرة لذلك نشترط وجود سابقة حج عنده على الأقل بالنسبة للمشرفين الجدد إنما المشرفين الخبرة لابد أن يكون ذهب فى أكثر من رحلة حج قبل ذلك كمشرفا وأثبت كفاءته .

هل تحصل الوزارة على مبلغ تأمين من المشرفين لضمان خدمتهم للحجاج بشكل جيد ؟

نحن نضع مبلغ خمسة آلاف جنيه كنوع من التزام للمشرف وفى حالة كفاءته يسترد المبلغ وفى حالة وجود مشكلة تسبب فيها نطبق عليه عقوبات ويتم سحب مبلغ التأمين منه واستبعاده فى المواسم التالية من الاشراف على حج الجمعيات .

وهل تتم القرعة بشكل مركزى أم أنها تتم على مستوى المحافظات ؟

طبقنا العام الماضى القرعة الالكترونية فى 20 محافظة فى وقت واحد حيث استطلعنا آراء الجميع وبعض المحافظات طلبت اجراء القرعة مركزيا فى الوزارة ونوافيهم بالبيانات ويعتمدوها هم لديهم وسيتم العام الجارى نفس الأمر حيث سنستطلع رأى المحافظات من سيناسبه أن يتم إجراء القرعة مركزية سينضم ومن يفضل إجراءها فرديا سيكون من حقه ذلك .

يتم تخصيص تأشيرات معينة للحالات الإنسانية كم عدد هذه التأشيرات ؟

الحصة المتبعة أنه يتم تخصيص 5 % من تأشيرات حج الجمعيات الأهلية بكل محافظة للحالات الأنسانية حيث يتم توزيع الـ 10 آلاف تأشيرة على المحافظات كل على حسب تعداد السكان فيه .

ماذا عن المسار الإلكترونى الذى ستطبقه السعودية هذا العام على الحجاج لأول مرة ؟

طبقت السعويدة العام الماضى هذا النظام بشكل جزئى ولكن لأول مرة سيتم تطبيقه بشكل كامل على كافة حجاج الدول وهو عبارة عن ربط إلكترونى بين التأشيرة التى تمنحها المملكة للحاج وكافة الخدمات التى تقدم له داخل الأراضى السعودية فالحاج منذ تسجيل بياناته لدى القنصلية ومنحها تأشيرة له يكون  محجوزا له السكن فى مكة والمدينة والطيران وكل ما يتعلق به حتى عودته بعد انتهاء الموسم فى شكل حزم خدمات وقد أجرينا اجتماعات تنسيقية حتى أن السعودية هذا العام عدلت طريقة تسجيل البيانات وطالبتنا بأنه فى حالات السيدة التى ستذهب للحج ومعها مرافق كنا نسجل اسم السيدة أولا وبعد ذلك " المحرم " وتكون هى اساس التعامل لكن السعودية طلبت وفقا للمسار الجديد أن يتم تسجيل بيانات المرافق أولا وبعد ذلك السيدة التى سيذهب مرافقا لها .

ما هى المشاكل التى سيعمل على حلها؟

المسار الإلكترونى سيحل مشاكل الأخطاء التنظيمية التى تواجه الحجاج كأن يذهب الحاج فلا يجد له حجزا بالسكن الذى كان متعاقدا عليه . .  كما سيعمل على القضاء على التأشيرات الفردية التى كانت توزع وتتسبب فى زحام شديد بالحرم وفى منطقة المشاعر بمنى وعرفات .

مشاكل الحجاج غالبا تبدأ بشكل كبير فى أماكن المشاعر خاصة فى (منى )بسبب ضيق المساحة ؟

المشكلة هذه تعانى منها كل الدول وأعتقد ان الخدمات تتحسن فى كل عام عن الذى يسبقه ولكن الحج جهاد ومشقة وكل حاج يذهب لأداء الفريضة يكون مستعدا لتحمل هذه المشقة .

ما هى  الخدمات الجديدة المقدمة لحجاج الجمعيات الأهلية ؟

تم حج الفنادق جميعها فى المنطقة المركزية القريبة من الحرم المكى والحرم المدنى حتى أن حجاجنا لن يحتاجوا  فى أغلب الأحيان لوسائل انتقال بسبب قرب المسافة .

وماذا عن الوجبات التى تقدم للحجاج ؟

حجاج الجمعيات يحصلون ضمن تكاليف الرحلة على تغذية منذ الذهاب إلى المملكة وحتى العودة لذلك تم التعاقد مع شركات تغذية مصرح بها ومعتمدة لتقديم التغذية داخل الفنادق .

اقرأ أيضا :

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان