رئيس التحرير: عادل صبري 09:32 صباحاً | الأحد 08 ديسمبر 2019 م | 10 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

مميش: "السويس الجديدة" أنهت محاولات "دول أخرى" لإنشاء قنوات بديلة

مميش: السويس الجديدة أنهت محاولات دول أخرى لإنشاء قنوات بديلة

أخبار مصر

جانب من مؤتمر"مارلوج" بالإسكندرية

مميش: "السويس الجديدة" أنهت محاولات "دول أخرى" لإنشاء قنوات بديلة

محمود فخري 29 مارس 2015 10:23

 

قال الفريق مهاب مفيش، رئيس هيئة قناة السويس، إن مشروع إنشاء قناة السويس الجديدة أنهى محاولات دول أخرى (لم يسمها) ﻹقامة قنوات بديلة للملاحة الدولية.

 

جاء ذلك خلال كلمته، اليوم الأحد، بالمؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات (مارلوج 4)، الذي نظمته الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية الأحد، والذى يعقد تحت عنوان "منظور التنمية المستدامة للمشروعات العملاقة".

 

وقال مميش إن مشروع قناة السويس الجديدة قائم على "عبقرية المكان"، وسيساهم افتتاحه فى رفع تصنيف مصر الاقتصادي عالميا، مؤكدا أن مشروع تنمية محور قناة السويس يتم بتنسيق كامل بين الوزارت وأن عائده يصب فى خزانة الدولة.

 

وأضاف أنه سيتم افتتاح قناة السويس الجديدة فى أغسطس المقبل، قائلا: "تخطينا معدلات تنفيذ المشروع بنسبة 130% حتى الآن"

 

وأشار إلى أنه من المتوقع ارتفاع معدلات النمو في إيرادات هيئة قناة السويس بحلول عام 2023 إلى 259 %  من عائد  القناة الحالي.

 

وكشف مميش إن الرئيس عبد الفتاح السيسي بصدد إصدار قرار بتولي هيئة القناة لإدارة مشروعات التنمية في منطقة محور قناة السويس لحين صدور قرار جمهوري بإنشاء الهيئة العليا لتنمية منطقة قناة السويس.

 

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس أن الفترة الحالية تشهد ميلاد مصر من جديد، قائلا: "كي تعود مصر للريادة السياسية يجب أن تكون قوية اقتصاديا، ويجب تكامل جميع المشروعات التي تنفذها الدولة بشكل يجعلها قادرة على إنعاش خزينة الدولة المصرية".

 

يذكر أن الأردن وقع مع كيان الاحتلال الإسرائيلي على اتفاق للبدء في المرحلة الأولى من تنفيذ مشروع ربط البحرين الأحمر والميت بقناة، وإقامة مجمع لتحلية المياه شمال مدينة العقبة الأردنية، وصفها الإسرائيليون بأنها أهم اتفاقية مع الجانب الأردني منذ معاهدة السلام عام 1994.


وبموجب الاتفاق، ستتم تحلية مياه البحر الأحمر وتوزيعها بين الأردن وإسرائيل وفلسطين، ونقل المياه المالحة في أعقاب عملية التحلية بقناة يصل طولها إلى مائتي كيلومتر إلى البحر الميت، وهو ما اعتبره مراقبون مرحلة أولى لاستبدال قناة السويس في حركة الملاحة الدولية

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان