رئيس التحرير: عادل صبري 06:43 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

رئيس جنوب السودان يدعو المصريين لضبط النفس

رئيس جنوب السودان يدعو المصريين لضبط النفس

أ ش أ 10 يوليو 2013 04:43

قال رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت إن بلاده ملتزمة بتنفيذ جميع اتفاقيات السلام الموقعة مع السودان ومواصلة الحوار فى هذا الإطار. 

ودعا ميارديت، في خطابه بمناسبة الذكرى الثانية لاستقلال جنوب السودان، المصريين إلى الالتزام بالهدوء والسلام وضبط النفس لحل الأزمة الحالية. 

وقال رئيس جنوب السودان إن بلاده نالت الحرية والاستقلال بعد كفاح طويل ومرير وتعرض الجنوبيين لفظائع لا توصف من ابادة جماعية واضطهاد، على حد وصفه. 

وأشار إلى أن الطريق مازال طويلا لبناء جنوب سودان مزدهر ورغم ذلك تحقق في العام الماضي عددا من الانجازات حيث قام المجلس التشريعي بسن 19 قانونا تنظم عمل قطاعات البنوك والتعليم والتعدين، علاوة على مشاريع قوانين في مجالات حقوق الانسان وحق الحصول على المعلومات للمواطنين وقانون الإعلام. 

وأوضح أن من بين الإنجازات مد طريق جوبا ـ نمولي بطول 192 كم وإعادة تأهيل 180 كم للطرق الفرعية بالتعاون مع شركاء التنمية وتوقيع عقد لإنشاء جسر على النيل في جوبا وتطوير المطار الدولي. 

وفي مجال الاتصالات بات لدى جنوب السودان 4 شركات لتشغيل الهاتف المحمول، وفي النفط أحرزت جنوب السودان تقدما كبيرا بوضع حجر أساس مصفاة للنفط يبدأ العمل في بنائها أغسطس المقبل في منطقة بانتيو، كذلك أحرزت عملية مراجعة الدستور تقدما كبيرا وجرى تأسيس لجنة انتخابات وطنية للتحضير للانتخابات العامة في 2015. 

وقال إن حكومة الجنوب اتخذت تدابير تقشفية بسبب قرار اغلاق ضخ نفط العام الماضي وخفض الانفاق الحكومي بنسبة 40% في اطار هذه الخطة مما أدى إلى توقف العديد من مشروعات التنمية ورغم ذلك تمكنت حكومة جنوب السودان من زيادة الايرادات غير النفطية بنسبة 800% لتصل إلى 100 مليون جنيه جنوب سوداني شهريا بدلا من 7 ملايين جنيه فقط.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان