رئيس التحرير: عادل صبري 03:30 صباحاً | الأحد 22 يوليو 2018 م | 09 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

مسئول أوروبى يستبعد نشوب حرب أهلية فى مصر

مسئول أوروبى يستبعد نشوب حرب أهلية فى مصر

09 يوليو 2013 20:49

أ ش أ

استبعد برناردينو ليونى ممثل الإتحاد الاوروبى، نشوب حرب أهلية فى مصر. وقال "كل حديث عن حرب أهلية أمر مبالغ فيه".

وحذر ليونى خلال مؤتمر صحفى موسع عقده بحضوركرستيان برجر مدير قسم الشئون الخارجية الأوروبية،  من الخطر الذى يمكن أن يحدث بين الأطراف المتنازعة.

وناشد ليونى خلال المؤتمر الذى خصص لمناقشة الأوضاع فى مصر جميع الأطراف المصرية لوضع حد للعنف، وإدراك حقيقة أن السبيل الوحيد لإنجاح المرحلة الانتقالية، يكمن بالاتفاق بين الأطراف المتنازعة على تقاسم السلطة.

وأضاف أن الاستقطاب الذي تشهده الساحة المصرية فى الوقت الراهن لا يعدّ نتيجة للتدخل العسكري الأسبوع الماضي و لكنه يعود فى المقام الأول الى فشل الأطراف في التوصل إلى توافق في الآراء.

وقال إن استمرار حالة الخلاف بين مختلف الأطراف سوف يفضى الى تعذر استكمال العملية الانتقالية ولكنه أقر فى الوقت نفسه أن الرئيس المعزول محمد مرسى قد تجاوزته الأحداث و لاعودة الى الوراء.

وحذر ليوني أكثرمن مرة من أن مصرتواجه تحديات سياسية واقتصادية كبيرة جدا ،واصفا الوضع الحالى بـ"الصعب للغاية والمثير للقلق"، مشيرا أن هناك بوادر ايجابية تأتي من مصر، فى إشارة الى الإعلان الدستورى الذى يشمل صياغة دستورجديد واجراء انتخابات تشريعية قبل الانتخابات الرئاسية.

واختتم قائلا :" سياسة الاتحاد الأوروبى مشروطة باحترام المعايير الديمقراطية وانه كلما تقدمت مصر فى المسار الديمقراطى كلما زادت المساعدات الأوروبية لمصر".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان