رئيس التحرير: عادل صبري 12:38 صباحاً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الإمارات ترسل 30 ألف طن سولار لمصر

الإمارات ترسل 30 ألف طن سولار لمصر

أخبار مصر

ازمة السولار في مصر - ارشيفية

ضمن شحنات تعهدت بها عقب عزل مرسي..

الإمارات ترسل 30 ألف طن سولار لمصر

القاهرة - الأناضول 09 يوليو 2013 06:24

قال مسئول بارز بوزارة البترول والثروة المعدنية المصرية إن الامارات ارسلت شحنة سولار تبلغ 30 الف طن لميناء السويس المصرى.

واضاف المسئول اليوم الثلاثاء أن هذه الشحنة تعد الأولى ضمن شحنات تعهدت الامارات بتقديمها للجانب المصرى عقب مظاهرات 30 يونيه . التى تم على اثرها الاطاحة بأول رئيس مدنى منتخب في تاريخ البلاد.

وقال المسئول ، الذى فضل عدم ذكر هويته،  أن هذه الشحنة وغيرها ستقلل من الضغوط المالية التى تتحملها الهيئة المصرية العامة للبترول جراء عمليات استيراد المنتجات البترولية.

وتستورد مصر مشتقات بترول تبلغ قيمتها 300 مليوم دولار شهريا وهو ما يشكل ضغطا على احتياطى البلاد من النقد الأجنبي الذى تراجع الى 14.9 مليار دولار نهاية يونيو – حزيران الماضى

وتعانى مصر من فاتورة دعم المنتجات البترولية والطاقة بصورة متفاقمة خلال العامين التاليين لثورة 25 يناير 2011 .

كما تنفق الحكومة نحو 20% من الناتج القومى على دعم الوقود والذى تجاوز خلال العام المالى 2013-2014 نحو 122 مليار جنيه.

وأضاف مسئول وزارة البترول والثروة المعدنية المصري أنه يجرى حاليا التفاوض مع الامارات حول عدد الشحنات المقرر ارسالها للجانب المصري والموانئ التى ستقوم باستقبالها.

وكان وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد قد أعلن عقب قرار الجيش المصري عزل الرئيس محمد مرسى من منصبه فى الثانى من يوليو الجارى، أن بلاده بدأت إرسال سولار وبنزين ونفط لمصر، وأنه سيكون هناك أسطولا أوله فى دبى وآخره فى قناة السويس.

وكانت دول الخليج قد أوقفت المساعدات التى تعهدت بها لمصر بعد ثورة 25 يناير بسبب ما وصفته بغموض مواقف جماعة الإخوان المسلمين تجاه بلدانها.

وكان عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع والإنتاج الحربى، قد أعلن الأربعاء، تولى رئيس المحكمة الدستورية العليا "عدلى منصور" إدارة شئون البلاد خلال مرحلة انتقالية؛ لحين انتخاب رئيس جديد،، وتعطيل العمل بالدستور مؤقتا، ضمن خطوات أخرى.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان