رئيس التحرير: عادل صبري 07:12 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

كي مون يدين "مجزرة" الحرس الجمهوري ويطالب بالتحقيق

كي مون يدين مجزرة الحرس الجمهوري ويطالب بالتحقيق

أخبار مصر

اثار الاشتباكات أمام الحرس الجمهوري

كي مون يدين "مجزرة" الحرس الجمهوري ويطالب بالتحقيق

أ. ف. ب 09 يوليو 2013 05:27

 دان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بـ"مجزرة الحرس الجمهوري " ، مطالبا بفتح تحقيق في أعمال العنف التي أوقعت خمسين قتيلا الاثنين في مصر.

وقال المتحدث باسمه مارتن نيسركي ، في بيان إن بان "مضطرب جدا من المعلومات حول مقتل أكثر من خمسين شخصا خلال مظاهرات مؤيدة لمحمد مرسي"، وأضاف البيان أن بان "يدين هذه المجزرة ويطلب فتح تحقق معمق من قبل هيئات وطنية مستقلة وكفوءة وأن يحال المسئولون عنها إلى القضاء". 

وأوضح أن الأمين العام "يدعو جميع المصريين إلى القيام بكل ما يلزم لتحاشي حصول تصعيد"، وطلب منهم "ضبط النفس إلى أقصى الحدود". 

وقال البيان أيضا: "يجب أن تبقى المظاهرات سلمية، ويجب أن تحترم قوات الأمن بشكل قاطع المعايير الدولية". 

وألح بان أيضا على المصريين "العمل من أجل التوصل إلى تفاهم"، ويضم "جميع الأحزاب وكل الفئات"، مضيفا أن "الأمم المتحدة مستعدة للمساعدة إذا لزم الأمر" في هذه العملية.

ووقعت اشتباكات فجر الإثنين بين مؤيدين للرئيس المقال محمد مرسي وقوات من الجيش تتولى تأمين دار الحرس الجمهوري (نادي اجتماعي تابع لقوات الحرس الجمهوري شرقي القاهرة) أسفرت عن 51 قتيلا و435 مصابا بحسب محمد سلطان رئيس هيئة الإسعاف المصرية.

فيما أعلن المستشفى الميداني لاعتصام أنصار مرسي، أمام مسجد رابعة العدوية شرقي القاهرة، عن سقوط نحو 53 قتيلا وحوالي ألف مصاب، بعضهم إصابته خطيرة، إثر تعرضهم لإطلاق نار من جانب الجيش، بحسب روايات لجرحى نفوا محاولتهم اقتحام دار الحرس الجمهوري.

بينما قالت القوات المسلحة المصرية، في بيان لها، أن ضابطاً وجنديا قتلا وأصيب عدد آخر من المجندين في محاولة ما أسمتها مجموعة إرهابية مسلحة اقتحام دار الحرس الجمهوري، فجر الإثنين، والاعتداء على قوات الأمن والقوات المسلحة والشرطة المدنية، ولم يتطرق بيان القوات المسلحة المصرية إلى القتلى والجرحى بين المتظاهرين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان