رئيس التحرير: عادل صبري 07:04 مساءً | الثلاثاء 17 يوليو 2018 م | 04 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

وفد إماراتي بالقاهرة الثلاثاء

وفد إماراتي بالقاهرة الثلاثاء

أخبار مصر

هزاع بن زايد آل نهيان

في أول زيارة عربية لمصر منذ عزل مرسي ..

وفد إماراتي بالقاهرة الثلاثاء

الأناضول 08 يوليو 2013 20:52

يصل إلى القاهرة، غدا الثلاثاء، وفد إماراتي رفيع برئاسة الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني، ويضم 6 وزراء، في أول زيارة رسمية لوفد عربي إلى مصر منذ عزل الرئيس محمد مرسي يوم الأربعاء الماضي.

 

وشهدت العلاقة بين مصر والإمارات توترا خلال فترة رئاسة مرسي لمصر، على خلفية اتهامات إماراتية لجماعة الإخوان المسلمين، التي ينتمي إليها مرسي، بالتدخل في شؤون الإمارات، وهو الأمر الذي نفته الجماعة مرارا.

 

وبحسب مصادر دبلوماسية، فإن الوفد سيلتقي الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور لنقل رسالة شفهية من نظيره الإماراتي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

 

ويبحث الوفد الإماراتي سبل التعاون بين البلدين والتعرف على احتياجات مصر العاجلة والتي تستطيع الإمارات تقديمها للشعب المصري.

 

كما يجرى الوفد الإماراتي، الذي تستمر زيارته يوما واحدا، مباحثات مطولة مع كبار المسؤولين فى مصر، وبينهم وزيرى الدفاع عبد الفتاح السيسي، والخارجية محمد كامل عمرو، بحضور سفير الإمارات بالقاهرة محمد بن نخيره الظاهري.

 

ويضم الوفد وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد وخمسة وزراء معنيين بالنواحي الاقتصادية والمالية والإستثمارية، إلى جانب عدد من كبار المسؤولين بالحكومة؛ للتأكيد على "وقوف بلادهم إلى جانب مصر قيادة وحكومة وشعبا فى هذه المرحلة الحرجة"، بحسب المصادر نفسها.

 

 

وأضافت المصادر أن الوفد الاماراتى يهدف من خلال الزيارة في هذا التوقيت إلى "التأكيد على وقوف الإمارات الى جانب الشعب والاقتصاد المصري في هذه المرحلة الصعبة، وسينقل خلالها تأكيدات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، التعبير عن عمق العلاقات الأخوية بين الدولتين وحرص الإمارات على أمن واستقرار مصر لمواصلة دورها الريادى عربيا وإقليميا".

 

كما يجري وزير خارجية الإمارات مباحثات مطولة مع نظيره المصري محمد كامل عمرو "تهدف إلى استكمال مباحثاتهما التي جرت مؤخرا فى (العاصمة القطرية) الدوحة على هامش مؤتمر (أصدقاء سوريا)، ويطلعه خلالها عمرو على تطورات الأوضاع في بلاده".

 

وتتناول المباحثات أيضا سبل تفعيل العلاقات الثنائية بين الدولتين فى شتى المجالات خاصة النواحي الاقتصادية.

 

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن المحادثات ستمتد الى "التنسيق والتشاور السياسي بين الدبلوماسية المصرية والإماراتية فى المحافل الدولية وتجاه القضايا الدولية التى تهم البلدين خاصة فيما يتعلق بتطورات الأزمة السورية والقضية الفلسطنية وجهود إحياء مفاوضات السلام الفلسطينية الاسرائيلية، فضلا عن التطورات فى منطقة الخليج العربي".

 

وكان عبد الله بن زايد آل نهيان قد قال إن بلاده "تتابع بارتياح تطورات الأوضاع في جمهورية مصر العربية الشقيقة انطلاقا من العلاقات التاريخية الراسخة بين البلدين الشقيقين"، وذلك في أول رد فعل عربي ودولي على البيان التي أصدره الجيش المصري، وأعلن بموجبه تولي رئيس المحكمة الدستورية العليا عدلي منصور رئاسة البلاد مؤقتا بدلا من الرئيس المقال محمد مرسي.

 

وقضت المحكمة الاتحادية العليا في الإمارات الثلاثاء الماضي ببراءة 25 متهماً في قضية "التنظيم السري" المتهم فيها 94 إماراتيًّا، يقال إنهم ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين، بالتخطيط لـ"الاستيلاء على الحكم"، وبالسجن بين 7 سنوات و15 سنة على الباقين.

 

ومرارًا، أعلنت جماعة الإخوان المسلمين، ومقرها القاهرة، أنها "لا تُصدر الثورات"، وأن "الشعوب حرة في اختيار من يحكمها"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان