رئيس التحرير: عادل صبري 05:08 مساءً | الثلاثاء 20 فبراير 2018 م | 04 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

اتحاد المستشفيات العربية يختار عدوي شخصية العام

اتحاد المستشفيات العربية يختار عدوي شخصية العام

أخبار مصر

عادل العدوي - وزير الصحة

اتحاد المستشفيات العربية يختار عدوي شخصية العام

بسمة عبدالمحسن 25 فبراير 2015 19:50

اختار اتحاد المستشفيات العربية، اليوم الأربعاء الدكتور عادل عدوي وزير الصحة والسكان، ليكون الشخصية الصحية العربية لعام 2014/2015، كما كرمه الاتحاد على مجمل الجهود التي تقوم بها وزارة الصحة المصرية.

ومن ناحيته أكد الدكتور عادل عدوي، أهمية تفعيل "خريطة الأمراض في الدول العربية"، التي تمثل لبنة أساسية في تشكيل النظم وتوجيه الجهود الصحية من خلال رصد الأمراض السارية وغير السارية من أجل التمكن من السيطرة على انتشارها في الدول العربية المختلفة، مشيرًا إلى أن مصر تسعى جاهدة لتحقيق عدالة اجتماعية في تقديم الخدمات الطبية للمواطنين، كما نص الدستور الجديد.

وأضاف وزير الصحة على هامش مشاركته في طاولة مستديرة بالملتقى الدوري السادس عشر لاتحاد المستشفيات العربية، أن خريطة الأمراض العربية تأتي على رأس أولويات وزارة الصحة المصرية، لافتًا إلى ضرورة اتخاذ الدول العربية خطوات جديدة وفعالة نحو توحيد السياسات والجهود لتحقيق الاستفادة القصوى من الموارد المتاحة لتحسين الخدمات الصحية.

وطالب عدوي بإنشاء نظام صحي عربي يلبي الاحتياجات الطبية والإنسانية للأمة العربية مع مراعاة الاحتياجات الخاصة لكل إقليم، وذلك عن طريق رسم خريطة للأمراض بالمنطقة ودراسة خريطة الميكروبات والفيروسات الأكثر انتشارًا في العالم العربي، خاصة أن الدول العربية تعانى زيادة مطردة في معدل انتشار بعض الأمراض، ومنها أمراض القلب والسكر، وهو ما يشكل عبئًا إضافيًا على الأفراد والمجتمعات والحكومات.

وشدد على ضرورة إنشاء المركز العربي المرجعي للتحكم في الأمراض، عن طريق استحداث نظام وقائي استباقي يوفر مظلة مقاومة واحترازية وحماية من الأمراض من خلال الأبحاث العلمية التطبيقية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان