رئيس التحرير: عادل صبري 12:59 مساءً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

حركات طلابية: 12 مادة مرفوضة في لائحة انتخابات الجامعات

حركات طلابية: 12 مادة مرفوضة في لائحة انتخابات الجامعات

أخبار مصر

مؤتمر في حزب العيش والحرية

حركات طلابية: 12 مادة مرفوضة في لائحة انتخابات الجامعات

علي العفيفي 22 فبراير 2015 17:21

اعتبر عدد من الحركات الطلابية، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر اليوم السبت، تحت عنوان "الانتخابات حقنا"، أنَّ لائحة انتخابات الاتحادات الطلابية تضم بنودًا كارثية في اللائحة، وتم وضعها بشكل غير قانوني، مطالبين بإجراء الانتخابات بسرعة وقت ممكن لسد حالة الفراغ الموجود في الاتحادات.

وقال محمود ناجي، من طلاب حزب الدستور، إنَّ الاتحادات الطلابية طالبت بتعديل اللائحة التي تم وضعها في سنة 2013 لوجود بها بنود معيبة، ونظمت ورش عمل من أجل وضع اللائحة الجديد، إلا أنَّ الدكتور حسام عيسى، وزير التعليم العالي، اقترح تبديلها بقانون على الطريقة الفرنسية.

وأضاف ناجي، خلال المؤتمر الذي عقد في حزب العيش والحرية، أن الدكتور سيد عبدالخالق أطاح بالقانون الذي أعده الطلاب بعد قدومه للوزارة، مقترحًا إجراء لائحة جديدة يتم إعدادها من خلال الاتحادات والوزارة.

وأوضح أن الاتحادات الطلابية أعدت مسودة للائحة لعرضها في معسكر أبو قير، إلا أنه فوجئت بتعنت من قبل مساعدي الوزير، الأمر الذي أدى إلى انسحاب 17 اتحادًا من المعسكر، تعبيرا عن رفضهم للائحة التي صاغتها الوزارة.

وبين أحمد خطاب من طلاب حركة 6 إبريل، أن لائحة الانتخابات تحجم نشاط وطموحات الطلاب، مشيرا إلى أن اللائحة تضم عدة بنود يرفض الطلاب خاصة أنها منسوخة من لائحة 2010 التي وضعها جهاز أمن الدولة.

وقال خطاب، إن أبرز البنود المرفوضة في اللائحة التي أعدتها الوزارة، المادة 1 التي تضم شروط الترشح وفيها البند رقم 2 الذي يشترط وجود نشاط طلابي ملحوظ ماعدا طلاب الفرقة الأولى، والبند رقم 3 ويضم إلا يكون قد وقع عليه جزاءات عقابية.

وتابع أن الحركات الطلابية ترفض أيضًا المواد رقم 8 و15 و28، مشيرًا إلى أن إجمالي المواد التي تواجه رفض أكثر 12 مادة.

وأشار محمود شلبي، من طلاب حزب مصر القوية، إلى أن تأجيل الانتخابات الطلابية أصاب الاتحادات بفراغ خاصة بعد تخرج معظم رؤوسها العام الماضي أبرزهم رئيس اتحاد طلاب مصر، موضحًا أنَّ تأخر الانتخابات طول الفترة الماضية يرجع إلى مماطلة الوزارة في إعداد لائحة لها بواسطة الطلاب.

وأكد شلبي، أنَّ الطلاب لا يرفضون إجراء الانتخابات خلال الترم الحالي، مضيفًا أنه يمكن تجنب بطلان الانتخابات في حالة إجرائها من خلال وضع مادة انتقالية تسمح بتنظيمها هذا الترم.

وشارك في المؤتمر طلاب يمثلون أحزاب العيش و الحرية، ومصر القوية، والدستور، والتيار الشعبي، وحركتي 6 إبريل، والاشتراكيين الثوريين.

 

اقرأ أيضًا:

نشطاء لوزير التعليم العالي: والشهادة هنخدها من وزير الحلاقة ولا من وزير الصرف

اتحاد طلاب جامعات مصر: نرفض اللائحة الطلابية والوزير الحالي "متعنت"

فيديو.. وزير التعليم العالي لمتظاهري الأزهر: لا قيمة لكم

وزارة التعليم: إعلان جدول امتحانات الثانوية العامة مطلع أبريل القادم

وزير التعليم العالي: اتجاه للتوسع في المنح الخارجية

مواطنون لوزير التعليم العالي بعد تصريحاته بشأن المستشفيات:جبت كلامك منين؟

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان