رئيس التحرير: عادل صبري 10:56 صباحاً | الأربعاء 25 أبريل 2018 م | 09 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فيديو.. محلب: منظومة الخبز ووظائف المعلمين أولى خطوات التنمية الإدارية

فيديو.. محلب: منظومة الخبز ووظائف المعلمين أولى خطوات التنمية الإدارية

أخبار مصر

محلب في مؤتمر التنمية والإصلاح الإداري العربي الأول

فيديو.. محلب: منظومة الخبز ووظائف المعلمين أولى خطوات التنمية الإدارية

محمد السيد 22 فبراير 2015 14:01

اعتبر المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، منظومة الخبز الجديدة، وتعيين 30 ألف معلم أولى خطوات الحكومة في طريق التنمية الإدارية والوظيفية.

وأكّد محلب، في كلمته بافتتاح "مؤتمر التنمية والإصلاح الإداري العربي الأول"، اليوم الأحد، أنّ التطعيم التكنولوجي المستمر للوظائف الحكومية هو السبيل الوحيد للتطوير خلال الفترة القادمة، لافتا إلى ضرورة تغيير فكر الموظف ليكون قائما على خدمة المواطن دافع الضريبة.

 

وأشار إلى أن السمات الضرورية في الحكومات العربية حال رغبتها في التغيير للأفضل، هي الرغبة في التطور، وترشيد الإنفاق، وربط الأسواق ببعضها البعض، والتواصل مع المجتمع المدني للتشاور واتخاذ القرارات، وتهذيب البيروقراطية، والعمل على اختفائها نهائيا.

 

ومن جانبه، قال الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط: إن خطة مصر 2030 هي الأشمل للتطوير الإداري في مصر، مؤكدًا أن رفع الكفاءة والقدرات البشرية هي الهدف الأساسي لواضعيها خلال الفترة القادمة.

 

وأوضح العربي أنّ الخطة تشمل 28 مشروعا يتم تنفيذها في مدد تتراوح بين  شهر و6 أشهر.

 

وأكّد أن مراجعة التشريعات المنظمة للكيان الإداري للدولة هو الحل الأمثل للتطوير، مشيرا إلى إقرار الحكومة لمشروع لتغيير قانون الخدمة المدنية رقم 47 لسنة 78 قريبا، بعد أن أقرته الحكومة ومجلس الدولة.

 

وفي سياق متصل، قال رفعت عبدالحليم، مدير عام المنظمة الإدارية العربية: إن العرب ينفقون الكثير من الأموال على التنمية الإدارية دون شعور المواطن بأي تغيير حقيقي نحو الأفضل.

 

وأضاف أنّ التحديات التي تواجه الدول العربية، ومنها خطر التقسيم المدعوم بمؤامرات من الخارج، والخطاب الديني المتطرف في الداخل، تحتم البدء في التنمية الحقيقية للإدارة.

 

وعن المؤتمر، أوضح عبد الحليم أن حصيلة المشاركات تضم، بجانب مصر، 13 دولة عربية هي: الأردن، والإمارات، وتونس، والجزائر، والسعودية، والسودان، والصومال، والعراق، وفلسطين، والكويت، وموريتانيا، واليمن، وعمان، إضافة إلى 4 مؤسسات أجنبية، و25 خبيرًا عربيًا وغربيًا.

 

ويستمر المؤتمر يومين عبر 4 جلسات ويصدر توصيات نهائية تمثل دليلا استرشاديا للدول العربية.

 

شاهد الفيديو:

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان