رئيس التحرير: عادل صبري 12:03 صباحاً | الثلاثاء 20 فبراير 2018 م | 04 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

وكيل زراعة سوهاج: 17 ألف فدان زيادة في مساحة القمح هذا العام

وكيل زراعة سوهاج: 17 ألف فدان زيادة في مساحة القمح هذا العام

أخبار مصر

وكيل وزارة الزراعة بسوهاج

وكيل زراعة سوهاج: 17 ألف فدان زيادة في مساحة القمح هذا العام

رضوان الشريف 21 فبراير 2015 19:51

قال المهندس السيد عطية يونس، وكيل وزارة الزراعة بسوهاج، إن الوزارة توسعت فى زراعة القمح هذا العام، حيث بلغت المساحات المنزرعة نحو 207 آلاف و700 فدان بزيادة بلغت 17 ألف فدان، مشيرا إلى أن المحافظة تعد من المحافظات التي تهتم بهذه بمحصول القمح.

وأضاف يونس الزيادة التي حصلت العام الماضي ترجع إلى أن الوزارة أعلنت مبكرا عن سعر الإردب الذي بلغ 420 جنيها، وتم تسويقه تعاونيا دون جهد من الفلاح ولا ارتباطه بقوانين السوق من عرض وطلب وذلك من خلال "المطاحن وبنك التنمية والائتمان الزراعى"، ومن هنا كان إقبال الفلاحين على زراعة القمح والتوسع فيه.

وفيما يتعلق بمحصول القطن قال وكيل الزراعة إن المحافظة كانت تزرع ما يقرب من 30 ألف فدان وتقلصت إلى 700 فدان العام قبل الماضى، بينما ارتفع المساحة المزروعة العام الماضي لـ 890 فدانا.

وأشار إلى أن الوزارة تستهدف زراعة 2000 فدان هذا العام، وتعكف حاليا على دراسة وضع سعر استرشادى لقنطار القطن قبل زراعته لتشجيع المزارعين والتوسع فى زراعة القطن بالطرق الحديثة التى توفر أعلى إنتاجية.

وعن منظومة الزراعة بالمحافظة قال يونس إن الوزارة سوف تدخل فى المرحلة القادمة وبقوة منظومة الزراعة التعاقدية بشكل موسع طبقا للدستور وتحديدا المادة"29" والتى تلزم الدولة وخاصة وزارة الزراعة بتطبيق الزراعة التعاقدية وسوف يدخل القصب كمحصول ضمن تلك المنظومة وكذلك القطن ولم يتبقى الا الذرة وتم الاعلان عن سعر الاردب ب300 جنيها للاردب ومن خلال التنسيق مع وزارة التموين لخلطها مع الدقيق لانتاج الخبز.

وبهذا قد تكون جميع المحاصيل قد دخلت ضمن منظومة الزراعة التعاقدية مما يتيح للفلاح زراعة تلك المحاصيل دون الخوف من تسويقها وخسارته جراء قوانين السوق من عرض وطلب.

كما يمكننا من وضع خطط استراتيجية للوصول الى المعدلات العالمية فى انتاجية المحاصيل كما وكيفا والتوسع طبقا لمنظومة وزارة الزراعة فى تطوير الزراعة الحقلية وتطوير طرق الرى والانتقال للطرق الحديثة وكل ذلك سوف يحدث طفرة كبيرة فى الزراعة.

 

اقرأ أيضا:

السوهاجية يطالبون بإجلاء المصريين من ليبيا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان