رئيس التحرير: عادل صبري 12:59 مساءً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الحق في الدواء: شركات أجنبية تسعى لزيادة أسعار 120 صنفًا بنسبة 40%

الحق في الدواء: شركات أجنبية تسعى لزيادة أسعار 120 صنفًا بنسبة 40%

أخبار مصر

ادوبة

الحق في الدواء: شركات أجنبية تسعى لزيادة أسعار 120 صنفًا بنسبة 40%

بسمة عبدالمحسن 20 فبراير 2015 13:48

أكد المركز المصري للحق في الدواء أن رابطة الفارما الأجنبية الممثلة عن الشركات الأجنبية للأدوية تقدمت بقائمة من 120صنف دواء تمثل الأدوية الحديثة، لزيادة سعرها بنسبة 40% وذلك بعد رفض مقترحات سبق تقديمها لوزارة الصحة.


وتابع في بيانه اليوم أن هناك اتفاقًا حول رفع أسعار الأدوية الحديثة التي ستكون عاملًا مؤثرًا جدًا في وجود فجوة كبيرة للمرضى بين الأدوية القديمة والحديثة من ناحية السعر، مؤكدًا أن الشركات المصرية عندما علمت تقدمت هي الأخرى بمقترح لزيادة عدة أصناف عملًا بما سيتم مع الشركات الأجنبية.


وشدد المركز على أن هناك ميولًا واتجاهات واضحة الأيام الماضية تؤكد أن وزارة الصحة في طريقها لرفع الأسعار أو تنفيذ القرار 499 الذي لم يعمل به بسبب اعتراض الشركات على زيادة حصص أرباح شركات التوزيع والصيادلة خاصة أن وزير الصحة في وجوده داخل صالون المعرفة الشهري الذي تقيمه غرفة صناعة الدواء أكد أنه يعرف بالضرورة الملحة لرفع الأسعار، وذلك حتى ينتج الأصناف الناقصة التي تقول الشركات أن رفع السعر سيساهم في عودة إنتاج هذه الأصناف.


وأفاد أنه يقدر أن هناك تغيرًا قد تم على أسعار الدولار إلا أن إجمالي مبيعات الدواء العام الماضي ثبت وجود مبيعات بأعلى من العام الماضي وأنه ما زالت صناعة الدواء هي الأكثر ربحية في الصناعات المصرية.


واستطرد: وفي بعض الأحوال هناك أكثر من 250 صنفًا يباعون بأرباح تصل إلى 200% ويكفي أن وزارة الصحة عندما تلجأ للتسعير على أساس أرخص دولة تتجاهل أسعار الهند بصفتها أقل الأسعار عالميًا وهذا خطأ قانون فادح وليس هناك ما يبرره حيث إنه بالعمل بالتسعير بدولة الهند ستخفض الأسعار وليس
رفعها.


وقال إنه في الوقت الذي أصبح فيه رفع أسعار الشركة القابضة ضرورة وطنية هامة حتى تستطيع الشركة إلى مواصلة العمل في إطار مسؤوليتها الاجتماعية حيث إن أسعارها لم يطرأ عليها أي جديد من عشر سنوات في وقت يتم فيه التعامل المميز مع القطاع الخاص ورفع أسعاره طوال السنوات الماضية.


وحذر المركز من أن أي زيادة لأسعار الدواء في هذه المرحلة سوف تساهم في تأليب المواطنين على النظام الحاكم الذي يسعى في اتجاهات كثيرة لتذليل الصعوبات للمواطن خاصة في ظل ارتفاع اسعار خدمات أخرى.

 

اقرا أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان