رئيس التحرير: عادل صبري 02:43 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

13 مطلبا لأصحاب المعاشات من مرشحي البرلمان 2015

كتلة تصويتية تزيد عن 9 ملايين

13 مطلبا لأصحاب المعاشات من مرشحي البرلمان 2015

إيمان عبد القادر 18 فبراير 2015 21:02

طالب أصحاب المعاشات جميع مرشحى البرلمان تقديم برامج انتخابية واضحة تخدم مصالحهم فى كل المحافظات حتى يحصلوا على الكتلة التصويتية فى الانتخابات والتى تتعدى الـ 9 ملايين صاحب معاش.

"مصر العربية" فتحت الملف وسألت اصحاب المعاشات عن مطالبهم من مرشحى البرلمان القادم.

قال البدرى فرغلى، رئيس الاتحاد العام لاصحاب المعاشات، إن أصحاب المعاشات سيلتفون حول  مرشحى البرلمان 2015 فى حالة تبنيهم ما يرفع  الظلم والقهر عنهم، لمواجهة تهميش الحكومات المتعاقبة، خاصة حكومة المهندس إبراهيم محلب لأصحاب المعاشات.

وأضاف في تصريحاته لـ"مصر العربية" أن مرشح البرلمان عليه أن يعمل باستماتة وإخلاص على تحسين أحوالهم المعيشية والصحية ورفع الظلم عنهم وإعطائهم حقوقهم المشروعة، مؤكدا ضرورة أن يقدم لهم الوعود الجادة بتنفيذ هذه المطالب،وأكمل: سيكون له الحظ الأوفر فى أصواتنا ويكون ذلك بالأفعال وليس بالأقوال والوعود الكاذبة كسابقيهم.

 ومن جانبه أوضح سعيد الصباغ رئيس نقابة أصحاب المعاشات أن كتلتهم التصويتية لن تنساق وراء الوعود البراقة قائلا: نحن لا نثق فى الوعود وأسرنا  كتلة تصويتية كبيرة وعريضة ولا يستهان بها تستطيع أن تنجح وتسقط أى مرشح فى أى دائرة على مستوى محافظات الجمهورية

وأضاف الصباغ: "فاحذروا غضب أصحاب المعاشات  فلن نعطى صوتنا قبل أن نحصل على حقوقنا المشروعة والعادلة أولاً".


أما أحمد السيد حجاب، رئيس النقابة الحرة لأصحاب المعاشات، فتابع: "أصحاب المعاشات من العجزة والمسنين والأرامل واليتامى لم يمهلهم الفقر والجوع والمرض والعمر ليصبروا أكثر مما صبروا وخاصة فى ظل زيادة الأسعار وانخفاض القيمة الشرائية للجنيه وتهميش واهمال حكومة المهندس محلب والوزراء غادة والى وقدرى دميان لهم !! فأفقدهم الحوج والعوز السيطرة على أنفسهم وباتت حياتهم مهددة بالموت كل يوم ويريدون حياة يقال انهم مستورين، مضيفًا نحن أكثر من 9 مليون أسرة نحتاج إلى انصاف عادل".

ورصد حجاب مطالب أصحاب المعاشات فى: 

 

1- تطبيق الحد الأدنى للمعاش طبقا للمادة 27 من الدستور بطريقة لا ترهق الدولة، بزيادة قيمة المعاش الإجمالي لجميع أصحاب المعاشات والمستحقين 30% بحد أدنى 200 جنيه كل 6 شهور اعتباراً من 1/5/2015 


2- تثبيت العلاوة الاجتماعية التى تمنح للعاملين والمعاشات في أول يوليو من كل عام بنسبة 15%على شامل المعاش بحد أدنى 100 جنيه لمواجهة التضخم وزيادة الأسعار حتي لا يضار أي صاحب معاش ويكون هناك عدل بين الجميع،  وهذه الزيادات من عوائد أموالنا ال 600 مليار وهذا سيخفف العبء على الدولة. 

 

3- إلغاء جدول التخفيضات بالقانون 130 لسنة 2009 وعدم العودة إلي جدول التخفيض في ق 79 لسنة 75 وأيضاً الغاء جدول التخفيض في قانون 108 لسنة 75 الذي أضار بأصحاب المعاشات وأضاع حقوقهم. 


4- ضم الخمس علاوات الاجتماعية الخاصة للخمس سنوات الأخيرة والتي أوقفها يوسف بطرس غالى وزير مالية مبارك من عام 2006 أسوة بأصحاب المعاشات الذين ضمت لمعاشاتهم قبل هذا التاريخ حتي تكون هناك عدالة ومساواة بين أصحاب المعاشات.


5- تطوير منظومة التأمين الصحي لأصحاب المعاشات والعلاج بالمستشفيات التى تقدم الرعاية الصحية الفائقة علي حساب التأمين الصحي لجميع أصحاب المعاشات بمن فيهم الخاضعين للقانون 108 "أصحاب الأعمال" والقانون 50 "العاملين بالخارج" وتخصم منهم اشتراكات تأمين صحى أسوة بما يتبع لمن خرجوا علي المعاش والذين كانوا يعملون بالحكومة والقطاع العام والخاص. 


6- تعيين 3 أعضاء من أصحاب المعاشات بمجلس النواب ضمن من يتم تعيينهم من قبل السيد رئيس الجمهورية ليكون لأصحاب المعاشات تمثيل بالبرلمان والدفاع عن حقوقهم المشروعة علي أن يكونوا ممن لهم خبرة بقوانين التأمين والمعاشات. 


7- صرف منحة شهر من شامل المعاش لكل صاحب معاش في المناسبات الدينية، ودخول المدارس والجامعات أسوة بما هو متبع للعاملين بالحكومة والقطاع العام والهيئات الاقتصادية وعدم التمييز. 


8- أن يكون لأصحاب المعاشات كوتة (عدد تاشيرات) لأداء فريضة الحج وتتكفل الدولة بنسبة من التكاليف طبقاً لمعايير محددة وهي أن يؤخذ الأكبر سنا بين المتقدمين (بالقرعة) وألا يكون قد سبق له الحج حتي يعطي الفرصة لمن لم يكن أدي الفريضة أن يؤديها تكريماً لأصحاب المعاشات


9-أن يتم استخراج كارنيه شرفي لأصحاب المعاشات للدخول به الي الحدائق والنوادي العامة وركوب المواصلات العامة الحكومية بنصف التكلفة أسوة بما هو متبع مع رجال الجيش والشرطة.


10- أن يتم صرف منحة زواج لأحد أبناء أو بنات صاحب المعاش قدرها خمسة شهور من معاشه الاجمالى كمنحة زواج فور تقديمه قسيمة الزواج إلي جهة المعاش المختصة مساهمة من الدولة في تكاليف الزواج وتخفيف العبء علي أصحاب المعاشات ولابن واحد أو ابنة فقط . 


11- استثمار أموال المعاشات، الاستثمار الأمثل لتحقيق معدلات نمو وعائد كبير يعود بالنفع علي أصحاب المعاشات، ويتم تنفيذ كل ماجاء بالمادة 17 من الدستور ويحدد طريقة الاستثمار وكيفيته خبراء اقتصاديون، وأقترح أن تساهم أموال التأمينات بأسهم في المشاريع القومية ذات الجدوى الاقتصادية الرابحة وتعود أرباحها بالنفع علي أصحاب المعاشات فلا ترهق ميزانية الدولة فى زيادة معاشاتهم وتحسين أحوالهم المعيشية. 


12-أن تخصص أماكن تليق بآدميتهم وتكون مجهزة والأولوية لأصحاب المعاشات وخاصة كبار السن فى قضاء مصالحهم فى الدوائر الحكومية والمواصلات العامة وصرف المعاشات بسهولة ويسر بما يحقق لهم العدالة الاجتماعية. 


13- أن ترفع منحة الوفاة ومصاريف الجنازة لورثة المتوفى إلى ما مقداره قيمة 10 شهور من إجمالي شامل معاشه أو 20000 جنيه أيهما أكبر لمواجهة تكاليف الجنازة والعزاء فى ظل ارتفاع مصاريف وتكاليف الجنازة وما يتبعها من مصروفات وأعباء بعد فقد عائلهم.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان