رئيس التحرير: عادل صبري 06:03 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الحق في الدواء يحذر مرضى الكبد من شراء سوفالدي المغشوش

الحق في الدواء يحذر مرضى الكبد من شراء سوفالدي المغشوش

أخبار مصر

سوفالدي مغشوش

الحق في الدواء يحذر مرضى الكبد من شراء سوفالدي المغشوش

بسمة عبدالمحسن 18 فبراير 2015 08:21

حذر المركز المصري للحق في الدواء مرضى الالتهاب الكبدي الوبائي سي من شراء دواء سوفالدي المغشوش 400 مجم، الذي يباع في عيادات بعض الأطباء وداخل المراكز الخاصة بعلاج مرضى الكبد المنتشرة في الفترة الأخيرة.

وشدَّد في بيانه اليوم على أنه يباع أيضًا في بعض مخازن الأدوية غير المرخصة التي تعد المنفذ الأول لبيع الأدوية المغشوشة خاصة أن البلاغات أتت للمركز من محافظتي المنوفية والقاهرة.

ولفت إلى أنه أرسل لوزارة الصحة يبلغها عن وجود الدواء الأجنبي وظهر على العبوات المزيفة أنها بدون أرقام تشغيلة وتاريخ الصلاحية أقل من الحقيقي وغير مدون عليها السعر كما أن القرص الأصلي غير الذي انتجته الشركة خصيصًا لمصر من ناحية اللون.

وطالب المركز المصري مرضى فيروس سي على وجه التحديد بتوخي الحذر الشديد عند استخدام أي أدوية مخصصة لهم وأن يشتروه من الصيدليات المعروفة لهم، كما أن سوفالدي الأجنبي لم يطرح للبيع في الصيدليات حتى الآن.

وأكد المركز المصري للحق في الدواء أن إدارة اليقظة الدوائية التابعة لإدارة شؤون الصيدلة بوزارة الصحة أرسلت إلى شركات الأدوية الـ19التي حصلت على تسجيل المثيل المصري لسوفالدي تطالبها بضرورة إجراء وتقديم دراسة لـ300مريض استخدموا سوفالدي وإلا ستسحب الترخيص من الشركات.

وكانت الشركات الـ19قد تقدمت بدراسات تكافؤ حيوي حول العقار خاصة المرضى من النوع الجيني الرابع F4.

وأوضح المركز أن هذا إجراء متعسف جدًا ويضع العراقيل فعلًا خاصة أن هناك دراسات تكافؤ حيوي قُدمت ولم يعترض أحد كما أن المعروف عالميًا أن هذا الإجراء يتم بعد طرح المنتج بسنة كاملة لدراسة نتائجه على المرضى.

وأضاف أن هذا الإجراء يتسبب في تأخير الإنتاج ويساهم في إثارة مشكلات للمرضى المنتظرين وأيضًا يكون في صالح شركة جلياد التي تحارب وزارة الصحة لطرح الدواء التي سعرته بـ14940حسب العقد المبرم، وأيضًا لمصلحة مصانع جديدة جرى افتتاحها بواسطة وزير الصحة الدكتور عادل عدوي بنفسه وأعلن عن وجود دواء جديد للمثيل المصري.

 

اقرأ أيضًا:

 

الصحة: "جلياد" اﻷمريكية لم تهدد بمقاضاتنا

جلياد الأمريكية تهدد وزارة الصحة بعد طرح المثيل المصري لـ سوفالدي

لهذه الأسباب.. توقف بيع سوفالدي المصري بالصيدليات

 

الحق في الدواء: 2 مليون و600 ألف مريض بالفشل الكلوي على حافة الموت

الحق في الدواء: تناول سوفالدي المصري بشكل خاطئ يؤدي لنتيجة كارثية

التأمين الصحي توافق على علاج مرضى التصلب بـ3600 جنيه شهريًا

الحق في الدواء: استحواذ "أبراج كابيتال" على المستشفيات كارثة

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان