رئيس التحرير: عادل صبري 09:32 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

12 قتيل و 206 إصابات في اشتباكات بـ9 محافظات

12 قتيل و 206 إصابات في اشتباكات بـ9 محافظات

أخبار مصر

اشتباكات في المحافظات

بعد بيان الجيش

12 قتيل و 206 إصابات في اشتباكات بـ9 محافظات

مصر العربية ـ متابعات 03 يوليو 2013 23:52

قتل 12 مواطنًا فيما أصيب 206 آخرون في اشتباكات نشبت بين معارضي الرئيس المقال محمد مرسي ومؤيديه ـ عقب بيان القوات المسلحة ـ في 9محافظات هي: مطروح، والإسكندرية، والمنيا، ودمياط، والغربية، وأسيوط، وسوهاج، وأسوان، والفيوم.

واستخدم في الاشتباكات: طلقات نارية، وخرطوش، وآلات حادة، وعصى، وشوم.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، عن مقتل ستة مواطنين في محافظة مرسى مطروح وإصابة 15 شخصًا بأعيرة نارية اثر اشتباكات بين مؤيدين ومعارضين.

فيما أكد شهود عيان لـ"مصر العربية"، على قيام مؤيدي مرسي بإضرام النيران في قسم شرطة مطروح بالكامل.

فيما أعلن، الدكتور شريف الروبي مدير إدارة الطوارئ بالإسكندرية مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 100 أخرين باشتباكات مؤيدي جماعة الإخوان المسلمين ومعارضيه بميدان سيدي بشر.

وأضاف الروبي في تصريحاته لـ"مصر العربية" أن المديرية دفعت بمزيد من سيارات الإسعاف لنقل المصابين للمستشفيات القريبة، وأوضح أن حدة الاشتباكات حالت دون وصول السيارات لمكان الاشتباكات، فيما قال شهود عيان أن الاشتباكات تجددت دون تدخل قوات الأمن لفضها.

غير أن قوات الشرطة تداركت الموقف، ودفعت تعزيزات أمنية لفض الاشتباكات العنيفة بميدان سيدي بشر، وتبادل الطرفان الخرطوش والحجارة.

وقال اللواء ناصر العبد مدير مباحث الإسكندرية لـ"مصر العربية" إن الشلل المروري، الذي يصيب كورنيش الإسكندرية؛ حال دون وصول التعزيزات الأمنية بشكل سريع .

وفي المنيا، قتل 3 أشخاص وأصيب 14 آخرون بينهم ضابط شرطة ومجند بطلقات نارية أثناء تصديهم لمحاولة اقتحام مبني مديرية الأمن.  

وفي أسيوط، حاول منتمون للتيار الإسلامي التعدي على قوات الجيش الموجودة لتأمين مبنى محطة سكك حديد أسيوط، وقام آخرون منهم بتحطيم واجهات عدد من المحال التجارية مستقلين دراجات بخارية فور سماعهم لبيان وزير الدفاع. 

وردد مؤديو مرسي هتافات: " نحن فداك يا إسلام " ، " حسبنا الله ونعم الوكيل".  

ودفعت أجهزة الأمن والجيش بعدد كبير من سيارات الأمن المركزي والمدرعات وسيارات مصفحة تحمل مدافع نسف بوصة، وأطلقت الغازات المسيلة للدموع لتفريق المحتجين وتبادل الطرفان إطلاق النيران ، في الشوارع ، واستطاعت القوات تفريقهم من أمام محطة سكك حديد اسيوط ، وتولت مطاردتهم في الشوارع واستمرت عمليات الكر والفر.

وقال الدكتور أحمد عبد الحميد، وكيل وزارة الصحة بأسيوط، إن الاشتباكات أسفرت عن اصابة ثلاثة أطفال اثنين منهم باختناقات والآخر اصابة سطحية بطلق خرطوش، كان واقفا في شرفة منزله بجوار مسجد الجامع الكبير وتم على الفور نقلهم الى مستشفى أسيوط العام لتلقى العلاج .

هذا وقامت قوات الشرطة والجيش المتمركزة هناك بإطلاق القنابل المسيلة للدموع على المتظاهرين لتفريقهم ،وقام اصحاب المحال التجارية المجاورة لمكان الاشتباك بغلق محالهم خوفا من طلقات الرصاص العشوائى .

تمكنت عناصر من القوات المسلحة والشرطة من القبض على 11 من المنتمين للتيار الإسلامي أثناء إطلاقها النيران على الشرطة في شوارع أسيوط بمنطقة غرب.

وفي دمياط، تحولت الأفراح إلى حالة من الكر والفر بميدان الساعة؛ بسبب إطلاق أعيرة نارية في شارع الجلاء ـ المقابل لميدان الساعة ـ حيث هرول المتظاهرون وأصحاب المحلات الموجودة بالشارع نتيجة لإطلاق النار والزحام الشديد فحدث تدافع بينهم ودهسوا بعضهم البعض ما أدي إلي وقوع 22 حالة إصابة.

تقوم سيارات الإسعاف بنقل المصابين إلي المستشفيات، وانتقلت الأجهزة الأمنية لتمشيط المنطقة، ومعرف سبب إطلاق النار.

وفي الغربية وقع 12 مصابًا بسبب الاشتباكات، فيما تحاول قوات الأمن السيطرة على الاشتباكات التي نشبت في سوهاج وأسوان حتى الآن. ولم يتسن لـ"مصر العربية" معرفة ما إذا كان قد وقع حالات وفاة أو مصابين من عدمه.

وفي الفيوم، أصيب 40 مواطنًا أثناء الاشتباكات في ميدان السواقي حيث اقترب بعض من مؤيدي الرئيس المقال محمد مرسي من الميدان، وأطلقوا الأعيرة النارية غير أن رجال الشرطة المتواجدين بالميدان قاموا بإطلاق النيران، وأبعدوهم.

وتنتشر قوات الشرطة وعدد من سيارات الإسعاف في الميدان .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان