رئيس التحرير: عادل صبري 03:29 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

رئيس الضرائب: "العقارية" ليست جباية وأصحاب المصالح روجوا لهذا

رئيس الضرائب: العقارية ليست جباية وأصحاب المصالح روجوا لهذا

أخبار مصر

مؤتمر اليوم بأسوان

بالصور..

رئيس الضرائب: "العقارية" ليست جباية وأصحاب المصالح روجوا لهذا

منة الأسواني 31 يناير 2015 14:10

قالت الدكتورة سامية حسين، رئيس مصلحة الضرائب العقارية، إن قانون الضريبة العقارية لا يعد "جباية" بل هو وسيلة للموازنة بين فئات المجتمع المختلفة مما يعده ضريبة أكثر من عادلة في مضمونها.

جاء ذك خلال المؤتمر الذي عقد اليوم السبت لمناقشة قانون الضريبة العقارية بمحافظة أسوان بحضور كل من السكرتير العام للمحافظة محمد مصطفى، وأسامة عبد الرحمن رئيس منطقة الضرائب العقارية بأسوان، وفتحية العسال مدير عام الشئون المالية بمصلحة الضرائب.

 

وأضافت أن من حاول الترويج لهذا الفكرة هم أصحاب المصالح الخاصة، من غير الراغبين في تحصيل الضرائب العقارية منهم بعد زيادة عدد ممتلكاتهم.

 

وأضافت د. سامية إن الهدف الرئيسي من صدور قانون الضريبة هو توحيد كافة القوانين الصادرة بشأن الضرائب، مع إجراء حصر شامل لإجمالي الثروة العقارية الموجودة بمصر.

 

وتابعت: إن الإخطار الذي يصل للمواطن لا يعد إلزاماً له بالدفع، بل هو إيضاح وعليه التوجه للمأمورية التبعة لها لكي يقوم بإيضاح عدد الوحدات التي يمتلكها والحصول على الإعفاء.

 

وأضافت أن هذه الإخطارات قد تصل للبعض وهو معفى من الضريبة ويكون سببها الرئيسي عدم امتلاك مصلحة الضرائب العقارية بيانات كاملة عن ملاك الوحدات العقارية وفى حالة وجود أكثر من وحدة ملك شخص واحد فمن منها سكنه الخاص، ولذا فكل من يتسلم إخطارا بالضريبة وهو معفى يقوم بالذهاب للمأمورية التابع لها ويقدم البيانات الخاصة بسكنه الخاص وإذا كان معفى فالأمر ينتهي ولا يطالب بالضريبة.

 

وفي سياق متصل أوضحت رئيس مصلحة الضرائب أن الاستحقاق بهذا القانون بدأ منذ أول شهر يوليو 2013 ومن هنا وجدت مشكلة في تأخير المطالبة بالضريبة من المالك، ولحل هذه المشكلة ضمن القانون حق المواطن في الحصول على مدة تأخير في السداد مساوية لمدة التأخير في الإخطار لأنه ليس المسؤول عنه ولا يستطيع دفع الضرائب جميعها مرة واحدة.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان