رئيس التحرير: عادل صبري 08:18 صباحاً | الثلاثاء 17 يوليو 2018 م | 04 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

مساعد الرئيس للجارديان: "بيان الجيش انقلاب عسكري"

مساعد الرئيس للجارديان: "بيان الجيش انقلاب عسكري"

مصر العربية - صحف 02 يوليو 2013 05:18

<a class=مرسي والسيسي - ارشيفية" src="/images/news/fe695fc07a87a1c238c7f6a0f789e375.jpg" style="width: 600px; height: 350px" />نقلت صحيفة " الجارديان " البريطانية في تقرير لها مساء أمس الاثنين عن مساعد للرئيس المصري محمد مرسي قوله إن الرئاسة المصرية تنظر إلى بيان القوات المسلحة على أنه انقلاب عسكري.

وأضاف مساعد الرئيس - لم تذكر الصحيفة اسمه - : "نرى أن ما حدث انقلاب عسكري، ولكن الرئاسة على قناعة أن الانقلاب لن يحدث إلا بموافقة أمريكية".

وقال المساعد الرئاسي ، حسبما تقول الجارديان، إن الرئاسة تأمل في استمرار التأييد الامريكي، كما اشارت الرئاسة إلى أنها ترجح ألا يخاطر الجيش بإثارة غضب الولايات المتحدة التي تقدم له معونات ضخمة.

وتحت عنوان "مصر مضطربة بينما يقف مرسي صامدا أمام "التهديد" بانقلاب" يقول معد التقرير باتريك كينغسلي :"إن الرئيس المصري ما زال يحتفظ بالدعم الامريكي ويرفض الانحناء أمام مهلة اليومين التي أعطاها له الفريق أول عبد الفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة".

وتضيف الصحيفة أنه في يوم الاثنين اشار الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى أن مرسي لم يفقد التأييد الامريكي، حيث قال "لا نتخذ مثل هذه القرارات وفقا لعدد المشاركين في المظاهرات الاحتجاجية، بل وفقا لما اذا كانت الحكومة تستمع إلى مطالب المعارضة".

وتضيف الصحيفة أنه على الرغم من هذا، تشير الاحداث في مصر إلى بدء تغير الاحوال، حيث استقال 10 وزراء وتم إحراق مقر الاخوان المسلمين فيما يذكر باحراق مقر الحزب الوطني، حزب الرئيس السابق حسني مبارك.
وتقول الصحيفة إنه على الرغم من البهجة التي عمت ميدان التحرير اثر مهلة القوات المسلحة، إلا أن الكثير من المعارضين يشعرون بالفزع إزاء احتمال استبدال نظام ديكتاتوري بآخر. حيث يخشى الكثيرون من تكرار حكم المجلس العسكري الذي تولى الحكم على مدى 18 شهرا بعد سقوط مبارك.
كما تقول الصحيفة إن من بين المعارضين من يخشون من أن ابعاد مرسي عن الحكم ستكون له عواقب وخيمة داخل الاوساط الاسلامية في المجتمع. وتنقل الصحيفة عن خليل العناني الباحث في مجال السياسة الاسلامية في جامعة دارام البريطانية "الكثير من الاسلاميين - وليس الاخوان فقط - قد يخرجون عن السيطرة. بالنسبة لهم لن يكون انقلابا فقط على الرئيس بل على الاسلام كما يرونه".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان