رئيس التحرير: عادل صبري 04:47 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

ننشر حيثيات تأييد قرار "التجارة والصناعة" وقف استيراد "الدراجات النارية"

ننشر حيثيات تأييد قرار التجارة والصناعة وقف استيراد الدراجات النارية

أخبار مصر

شحنة دراجات نارية مستوردة من الصين - أرشيفية

ننشر حيثيات تأييد قرار "التجارة والصناعة" وقف استيراد "الدراجات النارية"

أحمد زكريا 12 يناير 2015 16:45

أيدت دائرة الاستثمار، بمحكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار حسونة توفيق، قرار منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة رقم 105 لسنة 2014، الصادر في 16 فبراير من العام الماضي، بوقف استيراد الدرجات النارية كاملة الصنع بجميع أنواعها، لمدة عام، ورفضت الدعوى المطالبة ببطلان القرار.

 

وكان محمود يس المدير والشريك المتضامن لشركة سما للتجارة الداخلية والخارجية، أقام دعوى قضائية حملت رقم 71323 لسنة 68 قضائية، مختصمًا المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء ووزراء التجارة والصناعة والمالية والداخلية.

 

وأوضح «يس» أن شركته تعاقدت 8 يناير الماضي مع إحدى الشركات الصينية على استيراد صفقة موتوسكيلات، وأرسلت الشركة الشحنة وعددها 2575 دراجة نارية، إلا أن مصلحة الجمارك رفضت الإفراج عنها استنادًا إلى قرار الوزير.

 

وأشارت حيثيات المحكمة إلى أن المشرع حدد القواعد التي يقوم عليها نظام استيراد احتياجات البلاد السلعية من الخارج، فاشترط أن يكون الاستيراد وفق ضوابط وأحكام الخطة العامة للدولة ووفق نطاق الموازنة النقدية، وفوض القانون وزير التجارة في تحديد الإجراءات والقواعد التي تنظم عملية الاستيراد.

 

وقالت إنه صدر كتاب رئيس قطاع التجارة الخارجية في 27 فبراير الماضي بتحديد الاستثناءات الواردة على هذا المنع في ثلاث حالات، منها العقود المبرمة المحول 10% على الأقل من قيمتها قبل صدور القرار، إلا أن تلك الاستثناءات لا تتوافر في حالة الشركة، كما أن الفواتير المقدمة منه بشأن الشحنة غير موثقة.

 

اقرأ أيضًا:

ماركيز ينطلق بعد صدارته سباق استراليا للدراجات النارية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان