رئيس التحرير: عادل صبري 12:21 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

استئصال ورم يزن 2 كيلو من رحم سيدة بالمنظار

استئصال ورم يزن 2 كيلو من رحم سيدة بالمنظار

أخبار مصر

الورة المستأصل

بدون جراحة تقليدية

استئصال ورم يزن 2 كيلو من رحم سيدة بالمنظار

هبة السقا 12 يناير 2015 12:20

تمكن فريق طبي في مركز الأورام بجامعة المنصورة من استئصال ورم لِيفي يزن حوالي ٢ كجم، عن طريق المنظار الجراحي بدون إجراء جراحة تقليدية لسيدة في العقد الرابع من العمر.

وقال الدكتور عادل دنيور، رئيس وحدة جراحة الأورام بجامعة المنصورة: إن المريضة (إ.ع) كانت تعاني من انتفاخ بالبطن خلال السنة الماضية، وأن الأطباء احتاروا في تشخيصه.

وأضاف: "كان من المفترض إجراء العملية تقليديًا عن طريق فتح بكامل طول البطن حوالى ٤٠ سم، إلا أنّ فتح البطن بهذا الطول له العديد من المضاعفات الوارد حدوثها فيما بعد العملية، بالإضافة إلى الألم الشديد الذي تعاني منه الحالة ".
 
وتابع "تم إجراء أولى خطوات العملية كان إدخال المنظار والذى كان صعبًا نظرًا لامتلاء البطن بالورم، ثم تمّ فصل الورم عن الرحم بعد حقن مادة (Vasopressin ) التي تقلل النزيف في مثل هذه الحالات، بعد ذلك تم خياطة الرحم بالمنظار وتبقى الجزء الأصعب والتحدى الفعلى وهو كيفية إخراج ورم بهذا الحجم عن طريق المنظار؛ "عن طريق جهاز تفتيت الأورام (Morcellator ) تم تفتيت الورم إلى قطع صغيرة واستخراجه عن طريق المنظار، واستغرقت هذه الخطوة فقط ما يزيد عن ساعتين بينما استغرقت العملية بأكملها ما يزيد عن ٤ ساعات".
 
وأوضح الدكتور أحمد ستيت، مدير مركز الأورام بجامعة المنصورة، أنه يتم إجراء كثير من عمليات المنظار الجراحي التي تجرى لأول مرة في مصر بالمركز ومنها استئصال كامل للرحم مع الغدد الليمفاوية في حالات الأورام السرطانية للرحم، وكذلك استئصال المريء مع إعادة تكوينه بالمنظار، وذلك أيضًا بجانب العمليات الأخرى التي تجرى بالمنظار كاستئصال أورام القولون والمعدة والطحال والكلى.

وأشار ستيت إلى أن الإمكانيات المتميزة لغرفة جراحات المناظير بالمركز ساعدت على إتمام العملية، خاصة جهاز تفتيت الأورام النادر وجوده في المستشفيات الجامعية أو الخاصة داخل مصر مع وجود أحدث أجهزة المنظار الجراحي، لافتًا إلى أن العملية تعد سبقًا طبيًا فريدًا حيث إن حجم الأورام الليفية المتفق عليه للاستئصال بالمنظار هو حوالي ١٠سم فقط.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان