رئيس التحرير: عادل صبري 01:29 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أستاذ كبد: الكلام عن حقن البرتقال المصري بدم ملوث جهل وجنون

أستاذ كبد: الكلام عن حقن البرتقال المصري بدم ملوث جهل وجنون

بسمة الجزار 12 يناير 2015 10:22

نفى الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي، ورئيس وحدة الأورام بالمعهد القومي للكبد، صحة ما نُشِر عن حقن البرتقال المصري المصدَّر لدولة السودان بدم ملوث يحمل فيروسي التهاب الكبد الوبائي C والإيدز، واصفًا ذلك بالجنون نظرًا لكونه كلامًا غير أخلاقي وليس عليه دليل طبي.

وقال في تصريحات لـ"مصر العربية" إن دورة حياة فيروسات الكبد الوبائي قصيرة جدًا حيث إن العمر الافتراضي للفيروس خارج جسم الإنسان لا يتجاوز 7 ساعات، مما يعكس جهل من روّج لهذا الكلام.

وأشار إلى أن نقل فيروسات كالإيدز والكبد الوبائي "فيما عدا فيروسي A، E" بين الشعوب لا يحدث عن طريق الطعام أو الشراب وإنما بالدم ومشتقاته من خلال اختراقه الجلد بالحقن أو العمليات الجراحية أو الأدوات غير المعقمة بعيادات طب الأسنان وأيضًا باستخدام الحقن الوريدية وفلاتر الغسيل الكلوي الملوثة.

وتعليقًا عما قالته الطبيبة السودانية بأن طبيبين بمستشفى "ابن سينا ويستبشرون" قاما بتحليل عينةٍ من البرتقال الأحمر، اتضح لهما أن العينة محقونة بدم محمل بفيروسي الإيدز والكبد الوبائي. طالب عز العرب المسؤولين بضرورة التحقيق في مدى صحة تلك التحاليل إذا صح كلام هؤلاء الأطباء.

وأوضح أنه في حالة حقن أي فواكه أو خضراوات بالدم فإنه سوف يتجلط ويتعفن خلال ساعات قليلة مما يؤثر على لون ورائحة وجودة الثمرة.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" فيديو ينسب لطبيبة سودانية تدعى إسراء عبد الدائم محمد يس، زاعمة وجود برتقال مصري داخل أسواق السودان محقون بدم ملوث يحمل فيروسي الإيدز والكبد الوبائي، مشددة على عدم التعامل مع الواردات المصرية قائلة: "إياكم والمنتجات المصرية".

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان