رئيس التحرير: عادل صبري 06:57 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

نقابة «أندية القناة»: النقابات المستقلة أنقذت مصر من القائمة السوداء

نقابة «أندية القناة»: النقابات المستقلة أنقذت مصر من القائمة السوداء

أخبار مصر

جانب من اجتماع النقابات المستقلة بالاسماعيلية - أرشيفية

نقابة «أندية القناة»: النقابات المستقلة أنقذت مصر من القائمة السوداء

أحمد بشارة 11 يناير 2015 19:18

استنكر كرم عبد الحليم رئيس النقابة المستقلة للعاملين بأندية هيئة قناة السويس الهجوم الذي شنته وسائل الإعلام وقادة الاتحاد العام على النقابات المستقلة، واتهامهم بافتعال المشاكل داخل المصانع، فضلًا عن التشكيك في شرعيتها.

 

وقال «عبد الحليم» إن النقابات المستقلة شرعية وفقًا للاتفاقية الدولية التي وقع عليها الدكتور أحمد البرعي وزير القوى العاملة والهجرة الأسبق بعد إصداره مرسوم قانون الحريات النقابية وصدق عليه المجلس العسكري آنذاك، وهي من أنقذت مصر من القائمة السوداء الخاصة بمنظمة العمل الدولية.

 

وأوضح في تصريح لـ «مصر العربية» أن الاتحاد العام ليس له شرعية على عكس ما يظن البعض، لافتًا إلى أن «البرعي» قد أصدر قرارًا بحله عام 2011، وأن من يدير الاتحاد حاليًا عبارة لجنة لتسيير شئونه لحين إجراء انتخابات.

 

واتهم رئيس النقابة المستقلة للعاملين بأندية هيئة قناة السويس، الاتحاد العام، بمحاباته لرجال الأعمال ورجال الدولة من الوزراء، من أجل تحجيم النقابات المستقلة وإظهارها في صورة سيئة، خوفًا من إنجازاتها طوال 4 سنين ماضية.

 

كما اتهم الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوى العاملة والهجرة بعد الحيادية، مشيرًا إلى انحيازها التام لقادة الاتحاد العام «الرسميين» والمستثمرين داخل جلسات الحوار المجتمعي الذي تجريه بمقر الوزارة لمسودة قانون العامل الجديد.

 

وعلق على تصريح القيادي كمال أبو عيطة وزير القوى العاملة الاسبق، بشأن فساد النقابات المستقلة بعد دخول المنتفعين و "الأرزقية" بها، قائلًا: "في حال وجود قانون وآليات انتخابية لن يكون هناك مجال للفاسدين، وإذا ترشح أحد لمنصب رئيس لن يستمر في منصبه أكثر من دورة وسيحل محله آخر شريف».

 

واعترض «عبد الحليم» على فكرة وجود كيان عمالي واحد؛ لأنها أثبتت فشلها، موضحًا أن الجميع ينتظر اعتماد قانون التنظيم النقابي «الحريات النقابية» والتعدد النقابي.

 

يذكر أن النقابات المستقلة بالإسماعيلية أصدرت بيانًا استنكرت فيه هجوم وسائل الإعلام والاتحاد العام عليهم، واتهامهم بإثارة البلبلة والمشاكل داخل الشركات والمصانع.

 

وأوضحوا في بيانهم أن النقابات المستقلة انقذت مصر من وضعها على القائمة السوداء لمنظمة العمل الدولية، عقب إصدار مرسوم قانون الحريات النقابية، بعد أن كانت خارج القائمة لسنوات طويلة.

 

وطالبت النقابات بضرورة استكمال إجراءات إصدار القانون الذي يراعي التعدد النقابي ويطابق المواثيق والمعاهدات الدولية التي تعتبر مثل القانون ووفقًا للدستور المصري، مناشدين جميع النقابيين بتوحيد الصف من أجل حماية حقوقهم في تنظيم نقابي حر حقيقي يمثل العمال.

 

وطالبوا بضرورة إشراك النقابات المستقلة في مجالس الحوار الوطني المجتمعي «مجلس الحكماء» من أجل حل مشاكل العمال عن طريق حوار اجتماعي يمثل فيه العمال الحقيقيون.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان