رئيس التحرير: عادل صبري 01:48 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

وزير الإسكان: ربع قرن لإنهاء مشاكل الصرف الصحي لو اعتمدنا على الدولة

وزير الإسكان: ربع قرن لإنهاء مشاكل الصرف الصحي لو اعتمدنا على الدولة

أخبار مصر

مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية

وزير الإسكان: ربع قرن لإنهاء مشاكل الصرف الصحي لو اعتمدنا على الدولة

عبدالله محمد 10 يناير 2015 16:09

قال مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، إنَّ أزمة الصرف الصحي في محافظات الجمهورية تحتاج لربع قرن أو 25 عامًا، إذا تم الاعتماد على الموازنة العامة للدولة.


وأشار إلى أنه جارٍ البحث عن موارد إضافية، من خلال اتفاقيات مع البنك الدولي والاتحاد الأوروبي والصين وبعض الدول العربية، لإنهاء المشكلة خلال 5 سنوات فقط.


جاء ذلك خلال تفقد الوزير، محطة مياه طامية بمحافظة الفيوم، والتي يطلق عليها محطة "الأزمة"، والتي توقفت أمس لمدة ساعة ونصف الساعة، كما تسببت في أزمة انقطاع مياه لدى مليون نسمة تقريبًا، هم سكان مركز طامية خلال فصل الصيف.

 

وأبدى الوزير استياءه من مستوى العمل في المحطة، والتي لم يمضِ على افتتاحها سوى 4 سنوات، وطلب من مسؤولي الوزارة وشركة "المقاولون العرب" رفع كفاءة المحطة بالكامل حتى 30 أبريل المقبل، استعدادًا لفصل الصيف.

 

وقال الوزير: "سنضع المحطة على أولويات أجندة مشروعات الوزارة، مع متابعتها أسبوعيًا، وستلتزم شركة المقاولون العرب بإعادة التأهيل وتسليمها كأي محطة جديدة، وذلك بعد سحب الأعمال من إحدى الشركات التي كانت مسؤولة عن التشغيل والصيانة".

 

وأكد الوزير على ضرورة وصول طاقة المحطة خلال 3 أشهر إلى 170 ألف متر مكعب، لتلبية احتياجات نحو مليون فرد، مؤكدًا أن المحطة كان بها أخطاء تنفيذية عند تسليمها.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، أنَّ أزمة الصرف الصحي ليست أزمة محافظات الصعيد بمفردها، وإنما أزمة جميع المحافظات، مشيرًا إلى أنَّ موازنة الوزارة هذا العام لمشروعات الصرف الصحي هي 4 مليارات جنيه فقط، في الوقت الذي نحتاج فيه إلى 100 مليار جنيه.

 

وردًا على إمكانية تخفيض سعر الوحدة السكنية لمحدودي الدخل في مشروع الإسكان الاجتماعي، قال الوزير: "المواطن ﻻ يدفع سوى تكلفة إنشاء الوحدة، بجانب دعم إضافي بمقابل مادي حتى 25 ألف جنيه، والباقي على موازنة الدولة بالكامل، ووفقًا لمطالب بعض المحافظات، سيتم تقليل مساحات المشروع، على أن يتم طرحها بنظامي الإيجار واﻹيجار التمليكي"، مشيرًا إلى أنَّ الوزارة ستنهى تنفيذ 250 ألف وحدة في مشروع الإسكان الاجتماعي خلال العام الحالي، بقيمة تصل إلى نحو 40  مليار جنيه.


وأكد الدكتور حازم عطية الله، محافظ الفيوم، أنَّ المحافظة تحتاج إلى مشروعات للصرف الصحي تقدر ب 3.8 مليار جنيه، مبديًا شكره العميق لتحرك وزير الإسكان لإنهاء أزمة المياه في المحافظة قبل الصيف المقبل.

 

اقرأ أيضَا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان