رئيس التحرير: عادل صبري 01:50 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

التضامن تعلن نتائج حصر أطفال الشوارع.. الاثنين

التضامن تعلن نتائج حصر أطفال الشوارع.. الاثنين

أخبار مصر

غادة والي وزير التضامن الاجتماعي

التضامن تعلن نتائج حصر أطفال الشوارع.. الاثنين

ايمان عبد القادر 10 يناير 2015 10:46

أعلنت غادة والي وزير التضامن الاجتماعي أنه سيتم الكشف عن نتائج حصر أطفال بلا مأوى والعرض الأولي لمقترح برنامج التعاون مع أطفال بلا مأوى بعد غد الاثنين.. في مؤتمر صحفي بمقر الوزارة.

وقالت الوزيرة  في تصريحات صحفية اليوم إن ذلك يأتي في إطار خطة الوزارة واستراتيجيتها للحد من الظاهرة لما تمثله من خطورة كبيرة على المجتمع ووضع آليات التعامل القائمة على أسس علمية وذلك من خلال التعاون مع المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية برئاسة الوزيرة والمجلس القومي للطفولة والأمومة وشركاء التنمية في هذا المجال من منظمات المجتمع المدني .

وأضافت  الوزيرة أنه آن الأوان لتفعيل تكاتف شركاء التنمية لمواجهة هذه الظاهرة من خلال الأسس العلمية السليمة ووضع استراتيجية قابلة للتنفيذ لتوفير حياة أمنه ومستقبل أفضل لهذه الفئة. مشيرة  إلى أنه سيتم توقيع برتوكول تعاون مع هيئة إنقاذ الطفولة لتفعيل الخطة الاستراتيجية من أجل حياة آمنه للأطفال بلا مأوى والأطفال في خطر.

 

وأكدت الوزيرة أن المرحلة الحالية تشهد تكاتف جهود الوزارة مع الجمعيات الأهلية والمراكز البحثية والمهتمين بمجال الطفولة لتفعيل دورها في تقديم مختلف أوجه الرعاية لهذه الفئة باعتبارها أهم مرحلة في تكوين شخصية الإنسان لوضع البرامج المناسبة لرعايتهم.

 

وأشارت الوزيرة إلي أهمية تعظيم دور المؤسسات الإيوائية واستغلال الأماكن الشاغرة بها لاحتواء هؤلاء الأطفال مع العمل على وضع البرامج التنفيذية لرعاية هؤلاء موضع التنفيذ كما طالبت بأهمية إعداد العنصر البشري وتدريب الكوادر المتخصصة من النواحي النفسية والطبية والاجتماعية والقادرة على التعامل مع هؤلاء الأطفال أيضا تدعيم الجمعيات العاملة في هذا المجال بالنظم والاتصالات وأساليب المتابعة.

 

وطالبت بأهمية وجود تصنيف للأطفال داخل كل مؤسسة وفقا للفئة العمرية مع وتوفير البرامج التدريبية والمهنية لهم وتأهيلهم اجتماعيًا مع إعادة النظر في أولويات الصرف لعدم إهدار الموارد المتاحة وشددت على عدم مغادرة الأبناء لمؤسساتهم إلا بعد توفير الرعاية اللاحقة وإيجاد فرص عمل ومصدر دخل ثابت لهم بالإضافة إلى دعم الجمعيات العاملة في هذا المجال.

 

أوضحت أنه من أهم أسباب ظاهرة أطفال بلا مأوى الفقر والعشوائيات وانتشار البطالة التي ينتج عنها التفكك الأسري وتعرض الأطفال للتشرد في الشوارع ليكونوا عرضة للجرائم الخلقية والانحراف والإدمان الذي يؤدي بدوره إلى تداعيات اجتماعية وأمنية خطيرة على المجتمع مؤكدا علي أهمية التصدي لهذه الظاهرة ومواجهتها والحد من أثارها.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان