رئيس التحرير: عادل صبري 12:25 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور.. علماء يناقشون 45 بحثًا لعلاج أورام السرطان بالضوء بالقاهرة

بالصور.. علماء يناقشون 45 بحثًا لعلاج أورام السرطان بالضوء بالقاهرة

مصطفى سعداوي وعمر شعلان 06 يناير 2015 17:10

نظَّمت الجامعة الألمانية بالقاهرة اليوم الثلاثاء، المؤتمر الدولي الثالث في تطبيقات العلاج الضوئي الديناميكي وطب "النانو" في العلوم الطبية للتشخيص المبكر وعلاج الأورام الخبيثة باستخدام أشعة الليزر والضوء في القضاء على الطفيليات المسببة لأمراض الملاريا والفلاريا وحمى الضنك ومكافحة الآفات الزراعية.


جاء ذلك بحضور الدكتور محمود هاشم رئيس الجامعة الألمانية بالقاهرة والدكتورة نادية زخاري، أستاذ الأورام بالمعهد القومي للأورام، ووزيرة البحث العلمي سابقًا، والدكتور حسام كامل، رئيس جامعة القاهرة السابق والدكتور حسين خالد، وزير التعليم العالي الأسبق، وعدد من علماء الطب بمصر وعلماء من عدة جامعات حول العالم منها جامعة "هارفارد"، ومعهد جورجيا للتكنولوجيا ومعهد الليزر في الطب وجامعة "أولم" "وجامعة" هومبولت "ومستشفى" ميونخ" وجميعهم بألمانيا.

 

 وحضر أيضًا متخصصون وعلماء من جامعة "ميسري" بالولايات المتحدة الأمريكية والمعهد "المالكي "للتكنولوجيا في السويد، والمعهد الفيدرالي للتكنولوجيا بسويسرا، وجامعة جيجو الوطنية في كوريا ومركز الليزر يوركشاير في بريطانية.


من جانبه قال الدكتور حسين خالد، أستاذ طب الأورام بالمعهد القومي للأورام ، إن المؤتمر يناقش طرق حديثه لعلاج الأورام السرطانية دون أن يكون لها تأثير سلبي على المريض، وهي عبارة عن وضع بعض المواد الكيماوية على الأجزاء التي تتواجد بها الأورام السرطانية ويسلط أشعة الليزر عليها حتى يقضى على جزء كبير من خلايا السرطان بجسم المريض.

وأكدت الدكتورة نادية زخاري، أستاذ طب الأورام بالمعهد القومي للأورام ووزيرة البحث العلمي سابقًا، أن السرطان يعد ثاني الأمراض التي تسبب الوفاة بعد أمراض القلب، لأن العلاج الذي يتناوله مريض السرطان دائما يؤثر على الخلايا السرطانية بالسلب، وتصيب باقي الخلايا الطبيعية، لذلك فإن هذه الطريقة العلاجية المبتكرة ستحقق نجاحات كبيرة جدًا فور نجاح باقي التجارب وتخطي مراحلها الأربعة وتطبيق واستخدام العلاج بالفعل.

وأضافت "زخاري" أنّ النسبة التي تم عليها التجارب حول العالم حتى الآن قليلة جدًا، لذلك يحتاج العلاج وقت ومناقشات وتجارب أكثر لتطبيقه على المريض.

ومن جانبه صرح الدكتور محمود هاشم رئيس الجامعة الألمانية، بأن فاعليات المؤتمر لم تقتصر فقط على تشخيص وعلاج الأورام ولكن أيضًا يناقش تطبيقات الابتكارات المصرية التي تسجل عالميًا بالمنظمة الدولية لحقوق الملكية الفكرية سواء ابتكار مكافحة الملاريا في أفريقيا حيث تعتمد هذه التكنولوجيا على استخدام ضوء الشمس المباشر مع مستخلصات نباتية من نبات ورد النيل.


يذكر أنَّ المؤتمر وسيستمر في القاهرة بمقر الجامعة الألمانية من 6 إلى 7 يناير من الشهر الجاري.

 


 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان