رئيس التحرير: عادل صبري 10:50 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الصباغ: قانون التأمينات يعاقب المزوّر في بياناته بغرامة 100 قرش

أصحاب المعاشات يطالبون بتعديله

الصباغ: قانون التأمينات يعاقب المزوّر في بياناته بغرامة 100 قرش

ايمان عبد القادر 06 يناير 2015 14:27

طالب سعيد الصباغ رئيس النقابة العامة لأصحاب المعاشات بسرعة تعديل قانون التأمينات الاجتماعية الحالي رقم 79 لسنة 1975الذى مضى عليه 40 عامًا.. خاصة أن الكثير من مواد هذا القانون أصبحت لا تتناسب مع العصر الذي نعيش فيه.

 

وقال الصباغ لـ مصر العربية: هل يعقل أن نتعامل بقانون يعاقب من يرتكب مخالفة في بيانات المؤمن عليهم التي تقدم إلى صندوق التأمين على العاملين بقطاع الأعمال العام والخاص بغرامة 100 قرش مما يؤثر على منظومة التأمينات.

 

وأضاف: نحن ننادي بضرورة إقرار قوانين التأمينات في قانون موحد ويتم الفصل بين ما تقوم به الدولة ويتعلق بالنواحي الاجتماعية أو المعاش الضماني ليكون لهم جهة مستقلة بعيده عن هيئة التأمينات الاجتماعية وصناديقها.

 

واتفق معه إبراهيم أبو العطا أمين عام النقابة العامة لأصحاب المعاشات في أن منظومة التأمينات تعاني من خلل كبير لن يتم إصلاحه إلا من خلال تعديل القوانين الحالية ومناقشتها من جانب الخبراء.

 

وقال أبو العطا لـ مصر العربية: إن أدراج وزارة التضامن الاجتماعي مليئة بمشروعات قوانين منها مشروع قانون التأمينات والذي يجب الإسراع بتفعيله حيث يتم العمل حاليا بقانون التأمينات الحالي رقم 79 لسنة 1975 منذ 40 عاما.

 

وأضاف أنه على الدولة أن تسارع بإصدار قوانين التأمينات حتى تحمى أصحاب المعاشات من أصحاب الأعمال حيث لا تتم محاسبة أصحاب الأعمال الذين يقدمون بيانات مخالفة عما يقدمها عن نسبة التأمينات التي يقدمها لمصلحة ولا يتم احتساب قيمة الاشتراكات من خلال الدفاتر التي يقدمها صاحب العمل إلى مصلحة الضرائب.

 

واستنكر الأمين العام أن القانون الحالي يعاقب من يقوم بارتكاب مخالفة في البيانات التي تقدم إلى صندوق التأمين على العاملين بقطاع الأعمال العام والخاص بغرامة 100 قرش حد أدنى و2000 قرش حد أقصى مما يؤثر على منظومة التأمينات في سداد الاشتراكات الواجبة.

 

وأشار إلى أن التأمين على الأجور المباشرة لا يزيد على 17% بينما يعد الأجر المتغير والذي يمثل 83% يعد ظلمًا واضحًا للمؤمن عليه ويجد هذا الظلم ظلمات أثناء خروجه على المعاش وتقاضيه مبالغ ضعيفة لا تكفي تلبية الاحتياجات الأساسية بالرغم من أن متوسط الأجور في مصر 5 آلاف جنيه.

اقرأ أيضا:

"المعاشات" تحذر من المتاجرة بحقوقهم في الدعاية الانتخابية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان