رئيس التحرير: عادل صبري 01:05 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

التشيك تعرض على مصر تجربتها في التحول الديمقراطي

التشيك تعرض على مصر تجربتها في التحول الديمقراطي

أ ش أ: 29 يونيو 2013 12:04

أكد سفير التشيك لدى مصر بافل كافكا أن بلاده تعرض على مصر تجربتها في التحول الديمقراطي وإقامتها لمؤسسات جديدة بعد الانفصال عن سلوفكيا عام 1993، موضحا أن ما تشهده مصر من تحول لا يشابه دول الفاسيجراد (التشيك وبولندا والمجر وسلوفكيا) إلا في الآليات ما يدفعها لتقديم الخبرات الناجحة والأخطاء التي ارتكبت حتى تتفادها مصر.

 

وأوضح كافاكا - في حديث له اليوم السبت - أن السفارة التشيكية نظمت ندوة في مايو عام 2011 شاركت فيها دول الفايسجراد الأربعة وعدد من المسئولين المصريين وممثلين عن منظمات المجتمع المدني من مصر والتشيك وخبراء من بولندا في صياغة الدستور وممثلين عن القطاع الخاص والأعمال من المجر.

 

ولفت إلى أن بولندا التي ترأس حاليا مجموعة الفايسجراد نظمت في 19 يونيو الحالي الندوة الثانية التي تناولت الإصلاح الاقتصادي خلال فترات التحول الديمقراطي، لاسيما أن المرحلة الانتقالية في أي بلد تأخذ وقتا وأن ما حدث في تشيكوسلوفكيا هو وجود إجماع وطني حول أهداف ومستقبل البلاد بعد الثورة في عام 1989.

 

وبين كافكا أن سفارة بلاده نظمت زيارات لوفود إعلامية مصرية في عام 2011 و2012 للتعرف على الإعلام الجديد في التشيك ومقابلة الأكاديميين والسياسيين، في إطار دعم عملية التحول الديمقراطي في مصر فضلا عن تعاون بعض منظمات المجتمع المدني التشيكية مع الشركاء المصريين في مجال الديمقراطية وبناء القدرات وتبادل الزيارات.

  

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان