رئيس التحرير: عادل صبري 03:16 مساءً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

أوباما يدعو "مرسى" والمعارضة إلى بدء حوار بناء

أوباما يدعو مرسى والمعارضة إلى بدء حوار بناء

أخبار مصر

الرئيس الامريكى باراك أوباما

أوباما يدعو "مرسى" والمعارضة إلى بدء حوار بناء

أ ش أ 29 يونيو 2013 11:46

 دعا الرئيس الامريكى باراك أوباما الرئيس محمد مرسى وقادة المعارضة ببدء حوار بناء ونبذ العنف.


جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره الجنوب افريقى جاكوب زوما عقد اليوم السبت بجنوب أفريقيا.


وقال اوباما إن الولايات المتحدة الامريكية تتابع تطور الاوضاع فى مصر بـ"قلق بالغ".

 

على صعيد اخر، اعرب اوباما عن امله فى تعزيز العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة وجنوب افريقيا، وزيادة الاستثمارات بين البلدين وتعزيز التعاون بينهما فى كافة المجالات.


كما اعرب الرئيس الامريكى عن امله فى تماثل الزعيم الجنوب افريقى نيلسون مانديلا للشفاء قريبا، واصفا اياه بانه مصدر الهام للعالم برمته.
من جانبه، قال رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما إن المحادثات التى اجراها مع اوباما تركزت على تطورات الحالة الصحية للزعيم الجنوب افريقى نيلسون مانديلا الذى يرقد فى المستشفى بعد تدهور حالته الصحية مؤخرا.


واعرب زوما عن اقتناعه بان زيارة اوباما لافريقيا جاءت فى الوقت المناسب، مشيرا الى ان القارة السمراء تشهد نهضة، وباتت ثانى منطقة فى العالم بعد اسيا من حيث سرعة النمو، كما اصبحت سوقا جاذبا للاستثمارات.


وشدد زوما على الحاجة الى تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة الامريكية، معربا عن امله فى زيادة الاستثمارات الامريكية فى جنوب افريقيا، بالاضافة الى التعاون فى العديد من المجالات مثل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والزراعة والتعليم.


وفيما يتعلق بالاجندة الافريقية، اكد زوما رغبة بلاده فى التعاون مع الولايات المتحدة الامريكية فى تعزيز سبل ارساء قواعد السلام بالقارة الافريقية، وجهود اعادة البناء والتنمية عقب الصراعات تحت مظلة منظمة الامم المتحدة والاتحاد الافريقى.


واعرب زوما عن قلق بلاده حيال عدم احراز تقدم فى عملية السلام بمنطقة الشرق الاوسط، مشددا على مساندة بلاده لحق فلسطين باقامة دولة مستقلة واقتناعها بمبدأ حل الدولتين .


كما اكد على مساندة بلاده للمحاولات الاخيرة للادارة الامريكية الرامية الى احياء عملية السلام والتفاوض من اجل ايجاد حل دائم للازمة.     

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان