رئيس التحرير: عادل صبري 06:03 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بصيرة: استمرار الزيادة السكانية انتحار جماعي لمصر

بصيرة: استمرار الزيادة السكانية انتحار جماعي لمصر

أخبار مصر

جانب من الندوة

بصيرة: استمرار الزيادة السكانية انتحار جماعي لمصر

نوران ناصر 21 ديسمبر 2014 14:49

عقدت محافظة القاهرة، بالتعاون مع كل من المجلس القومي للمرأة فرع القاهرة والمجلس القومي للسكان، ندوة بعنوان "القضية السكانية.. وأهمية دور المرأة في مواجهتها الحاضر والمستقبل"، بحضور كل من الدكتور جلال مصطفى السعيد محافظ القاهرة والسفيرة مرفت التلاوي رئيس المجلس القومي للمرأة.

وأجمع الحاضرون على أن القضية السكانية قضية كبرى ومعقدة تحتاج إلى برامج تنفيذية على أرض الواقع، خاصة أن الزيادة السكانية تحدث في الفئات الأكثر فقرًا والأقل تعليما، وفي الأماكن الأقل في مستوى الخدمات المقدمة، مؤكدين على أهمية العمل الجماعي لمواجهة هذه القضية كما أنها تحتاج إلى وعي مجتمعي لدى المواطنين.

 

قال محافظ القاهرة: إن المرأة لها دور مهم في مواجهة القضية السكانية، ويجب أن تصل الرسائل للفئات المستهدفة بالاتصال المباشر، الأمر الذي يبرز دور المجتمع المدني في معاونة الجهات التنفيذية في تنفيذ خططها.

 

ونوه السعيد إلى أن المحافظة لديها خطة سكانية تحتاج إلى آليات لتنفيذها، وسيتم خلال الفترة القادمة وضع آليات لتنفيذ هذه الخطة مرتبطة بإطار زمني وبالفئات المستهدفة، حيث سيتم الاستعانة بمنظمات المجتمع المدني للاستفادة من خبراتها في التواصل مع الفئات المستهدفة.

 

وأكد اللواء أبو بكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن هناك ضغطًا من الاحتياجات التي تواجه أصحاب القرار ولا يعي المجتمع بعد أن القضية السكانية أخطر ما يواجه اليوم، ومعدلات النمو غير المسبوقة.

 

وأضاف الجندي أن مصر تقترب في الزيادة السكانية من ضعف الدول النامية و3 أضعاف الدول المتقدمة، مما يستوجب أن يكون النمو الاقتصادي بنسبة 7.5%، مما أدى إلى تدني الخصائص للسكان، ويجب وضع حل لمعدلات النمو غير المسبوقة.

وتابع أنه لا شك أن السكان أهم مورد لأى دولة، إلا أن الزيادة السكانية متواصلة والموارد محدودة ولدينا مشاكل في توفير مساكن وهناك مواقع بالدلتا لا تجد مواقع لإنشاء مدارس، مشددًا على أن المعدلات التي تشير إليها الإحصائيات مرعبة في ظل ما نواجهه من مؤامرات ضد الدولة داخليا وخارجيا والمرأة جزء فعال ولها دور كبير ونستهدف المرأة التي تحتاج إلى مواجهة مباشرة.

ومن جانبها أكدت سعاد الديب، مقرر المجلس القومي للمرأة، أن هناك إرادة سياسية لحل مشكلة القضية السكانية لكنها بحاجة إلى تفعيل مشيرة إلى أن هناك 3,7 مليون عاطل عن العمل كما أن القاهرة تعاني من ضغط نتيجة هجرة المواطنين من المحافظات الأخرى إليها.

وقال ماجد عثمان، مدير مركز بصيرة للإحصاء، إن المواليد السنوية في مصر بلغت مليون و600 ألف سنويا، وتشير الإحصائيات إلى أن الزيادة السكانية في مصر ستصل مع عام 2050 بنسبة 70% في حين أن الزيادة السكانية في الدول المتقدمة ستصل إلى 10% فقط.

وذكر عثمان أن في حالة الصحة الجيدة للسيدات ليست هناك مشكلة، إلا أنه مع استمرار نفس المعدل التي تنتهجه مصر في الزيادة السكانية سيكون بمثابة انتحار جماعي في مصر وكل الجهود، وفرص العمل التي يمكن أن تعملها لن تجدى.

وأشار إلى أن مصر تستورد 50% من القمح ومع الاستمرار بنفس معدلات لزيادة، سنستورد أكثر مع قلة مساحة الأراضي المتاحة.

ولفت إلى أن مصر لديها 2.4 مليون سيدة في مصر لديها 3 أطفال ولا تستخدم وسيلة حمل، وهناك 600 آلاف سيدة لديها خمس أطفال ولا تستخدم وسيلة منع الحمل.

وأوضح مدير وحدة تطوير العشوائيات بمحافظة القاهرة خليل شعث، أنه لا يمكن فصل القضية السكانية عن العشوائيات، حيث بلغ عدد السكان بمحافظة القاهرة 8 مليون نسمة والزيادة الطبيعية للمحافظة 20 لكل ألف نسمة، وأن المحافظة تحاول رفع الواعي من خلال وحدات تنظيم الأسرة في المناطق العشوائية لكى نتعامل مع المشكلة.

وأشار شعث إلى أن عدد السكان يصل إلى 7 أفراد في الأسرة الواحدة، والكثافة تزيد عن ذلك في المناطق العشوائية، وهناك مبادرة مع الصحة والسكان والمجتمع المدني للأسرة.

وتابع أن القاهرة بها 112 منطقة عشوائية و41% من السكان تحتاج إلى رفع كفاءة الحالة الصحية، ويتم العمل على ذلك في عزبة خير الله بحي مصر القديمة وعزبة أبو حشيش بحي حدائق القبة، وفى أبو حشيش تم تحديد المستهدفين للعمل ومعرفة الاحتياجات وإمداد المراكز الصحية باحتياجاتها وتدريب كوادر مجتمعية وتقديم خدمات المشورة وتنفيذ حملات لها علاقة برفع القمامة وصيانة المنازل ونشاط توعوي بإحدى مدارس السيدة زينب.

وأكد أن المحافظة تعمل على إتاحة الخدمات المطلوبة وتحسين البيئة وتوصيل مياه الشرب النقية والاهتمام بصحة الأم.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان