رئيس التحرير: عادل صبري 07:09 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

منظمة حقوقية: 20 ألف مريض بـ "الهيموفيليا" بدون علاج

منظمة حقوقية: 20 ألف مريض بـ الهيموفيليا بدون علاج

أخبار مصر

مرض الهيموفيليا

منظمة حقوقية: 20 ألف مريض بـ "الهيموفيليا" بدون علاج

وليد القناوى 20 ديسمبر 2014 09:48

حذرت منظمة العدل والتنمية لحقوق الإنسان من كارثة تعرُّض حياة نحو 20 ألف طفل في مصر للخطر نتيجة عدم توافر الأدوية اللازمة لعلاج مرض "الهيموفيليا"، وهو أحد الأمراض الوراثية التي تصيب الأطفال لنقص عوامل التجلط بالدم وتتسبب في نزيف مستمر بالمفاصل.

 

وأوضحت المنظمة، في بيان لها، اليوم السبت، عدم توافر علاج "الهيموفيليا" بمحافظات قنا وسوهاج وأسيوط لاختفاء الأدوية الخاصة بالمرض داخل مستشفيات التأمين الصحي، حيث يتم صرف علاجه عبر التأمين، وليس داخل مستشفيات وزارة الصحة أو المستشفيات المركزية.

 

وأشارت إلى أن الوحدة المختصة بعلاج الهيموفيليا بهيئة التأمين الصحي تصرف حقن "فاكسون 8" التي تأتي من خلال الهيئة بجنوب الصعيد.

 

وذكر بيان المنظمة أن بنوك الدم الإقليمية بالمحافظات تساهم في علاج "الهيموفيليا" بعمل حصر كامل لأسماء المرضى وصرف الدم لهم إذا كانت فصائل دمهم متوفرة لدى البنوك، وإذا كانت غير متوفرة يتم تحويلهم لمستشفيات أخرى.

 

وطالب المتحدث الإعلامي للمنظمة، زيدان القنائي، منظمة الصحة العالمية بتوفير حقن صفائح دموية للمريض على فترات حسب زيادة نسب التجلط بالدم، مشيرًا إلى أن سعر الحقنة الواحدة يصل إلى 100 جنيه، وقد يحتاج إلى 3 أو 4 منها شهريا.

 

ولفت إلى أن المنظمة رصدت وجود 7 حالات مصابة بالهيموفيليا ببنك الدم الإقليمي بجنوب الصعيد، و3 حالات خلال عام 2014، وأن الطفل المريض يتلقى عددا من 2 إلى 3 أكياس دم أسبوعيًا.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان