رئيس التحرير: عادل صبري 03:19 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الغرباوية يواجهون برد الشتاء بالمفتئة والمحشي والعدس

الغرباوية يواجهون برد الشتاء بالمفتئة والمحشي والعدس

أخبار مصر

اكلات

الغرباوية يواجهون برد الشتاء بالمفتئة والمحشي والعدس

هبة الله أسامه 20 ديسمبر 2013 09:35

دخل فصل الشتاء ليس فقط على محافظة الغربية ولكن على مصر بأكملها لكن كان لمحافظة الغربية طقوسا خاصه وأكلات ومشروبات تواجه بها هذه الموجه من الصقيع

تقول ريهام محمد أنها اعتادت هى وأسرتها على مواجهة فصل الشتاء بالأكلات التى تعطي للجسم نوع من الحراره والدفىء وكان على رأس تلك المأكولات "المحشي" فكل بيت غرباوى تكون "حلة المحشي" هى بطل سفرة الطعام الخاص به طوال شهور الشتاء لما يعطيه من إحساس بالدفىء وحراره للجسم.

أما عواطف أحمد فقالت أن هناك أكلة شعبية منتشره بين قرى المحافظة تدعى "المفتئه" وهى خليط بين السن والعسل الاسود والحلبة وقد اعتادت نساء القرى بالغربية على عمل المفتئه فى ليل الشتاء القارس البرودة وبمجرد ما يقوم الشخص بأكل طبق المفتئه ساخن يشعر بطاقة كبيره للغاية وبحالة من الدفىء.

وتضيف صفاء محمد إن "شوربة العدس هى بطانية الغلابه" فكون محتويات الشوربة متوافره فى كل بيت مصرى ونظرا لسهوله تجهيزه أصبح من الأساسيات فى فصل الشتاء خاصة إذا تناولها الشخص وهى ساخنه وعليها قطعة من الليمون الذى له دور كبير فى مواجهة نزلات البرد التى قد يتعرض لها الشخص فى هذا الفصل.

وعن هدى أحمد فقد وافقتهم فى الرأى بالنسبة للأكلات التى تعطى طاقة من المفتئه والمحشي وشوربة العدس وأضافت أن المشروبات الساخنه لها دورا كبيرا أيضا فى عمل جو من الدفىء فى فصل الشتاء ومن أهمها وأشهرها السحلب والذى يحبه الجميع أطفال وكبار لما به من مكسرات وطعم حلو المذاق وهو أيضا يعطي احساس بالدفىء فى الشتاء.

وتتابع نجلاء السيد الحديث فى المشروبات قائله بأن كافة المشروبات الدافئه تتصدر المشهد فى ليل الشتاء وعلى رأسها الشاي والحلبه والينسون والليمون المغلى فليس فقط لكونها دافئه وتعطي إحساس بالدفىء ولكن لدخول بعضها فى علاج نزلات البرد واحتقان اللوزتين .

أما عن الفاكهة فتتحدث هانم نصر وتقول بأن البرتقال واليوسفى هم أبطال فصل الشتاء لما يحملونه من فيتامين c الذى يعتبر طبيبك بالمنزل فأكل تلك الفواكهه فى فصل الشتاء يقى من الإصابة بنزلات البرد والاحتقان والتى تتكرر الاصابة بها فى فصل الشتاء

اقرأ أيضا:

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان