رئيس التحرير: عادل صبري 12:43 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور.. وزير التنمية المحلية: رفع الدعم ضروري لتنمية مصر

بالصور.. وزير التنمية المحلية: رفع الدعم ضروري لتنمية مصر

أخبار مصر

اللواء عادل لبيب خلال إلقاء كلمته بالأكاديمية البحرية

بالصور.. وزير التنمية المحلية: رفع الدعم ضروري لتنمية مصر

محمود فخرى 18 ديسمبر 2014 15:12

طالب اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية، بإلغاء الدولة الدعم بشكل كامل في المرحلة المقبلة، لضمان تحقيق معدلات مقبولة للتنمية المستدامة.

 

وقال لبيب، خلال كلمته بمؤتمر "تمويل التنمية المستدامة فى المنطقة العربية" الذى نظمته الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى بالإسكندرية، اليوم الخميس، إن الانفجار السكانى يلتهم أى تقدم فى التنمية، خاصة بعد أن بلغ عدد السكان 88 مليونًا وسط توقعات بأن يصل في عام 2050 إلى 160 مليون نسمة.

 

وأشار في المؤتمر الذي حضره الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية واللواء طارق مهدي محافظ الإسكندرية، ويختتم أعماله غدًا، إلى أن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى برفع الدعم جزئيًا عن الوقود، وتطبيق منظومة الجديدة للخبز أسهم في تقليل المهدر وساهم في توفير مبالغ مالية كبيرة تتجه حاليًا لمعالجة مشاكل العشوائيات وتحسين الخدمات الصحية.

 

ولفت لبيب إلى أن مصر تواجه تحديات أخرى، منها الفقر والبطالة التى وصلت نسبتها إلى 3 ملايين ونصف مليون شاب يحتاجون توفير فرصة عمل، مشيرًا إلى أهمية مشروعات التنمية العملاقة، مثل قناة السويس الجديدة والمركز اللوجسيتى العالمي لتخزين الغلال في مواجهة أزمة البطالة.

 

وأضاف أن الحكومة درست خلال الـ9 أشهر الأخيرة تقديم قروض صغيرة فى إطار مشروع تشغيل الشباب من خلال إنشاء شركة "أيادي" التي ستتولى إدارة المشروع فى المحافظات.

 

وأكد وزير التنمية المحلية أن رفع الدعم لن يؤثر سلبًا على الأسر الفقيرة التي تحرص الحكومة على تعويضها ومساندتها، حسب قوله، مضيفًا: "أتمنى رفع الدعم بشكل كامل وأن يتم تعويض المواطنين بأي صورة، لأن ذلك سيكون أحد العناصر الرئيسية في عملية التنمية المستدامة للدولة".

 

وحول قضية العشوائيات، أشار إلى أن الوزارة عملت فى 48 منطقة عشوائية من إجمالى 112 منطقة فى مصر، حيث يتم حاليا تنفيذ مشروعات بنية تحتية بتكلفة 4 مليارات جنيه، كاشفا أن 50% فقط من القرى تتمتع بشبكة صرف صحى ومياه الشرب، ما يتطلب تمويلات مالية ضخمة لتطوير البنية التحتية.

 

وصرح لبيب بأنه يدرس حاليا الحصول على قروض حسنة من بنك ناصر الاجتماعى بالتنسيق مع الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن، لصالح المشروعات متناهية الصغر، بقيمة تتراوح بين ألف و10 آلاف جنيه.

 

وتابع: "لا أمل فى التنمية وسط استنزاف موارد الدولة فى حربها ضد الإرهاب الأسود وفى ظل وضع سياسى ملتهب"، مؤكدًا أهمية وضع آلية لتحقيق الأمن والاستقرار السياسي فى المنطقة العربية ككل.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان