رئيس التحرير: عادل صبري 05:28 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

تواضروس يقدر أعداد المسيحيين بـ 15 مليون شخصا

تواضروس يقدر أعداد المسيحيين بـ 15 مليون شخصا

أخبار مصر

البابا تواضروس

والمركزي للإحصاء: 5.1 مليون فقط

تواضروس يقدر أعداد المسيحيين بـ 15 مليون شخصا

متابعات 18 ديسمبر 2014 06:58

قدّر البابا تواضروس الثاني بابا الكنيسة الأرثوذكسية، أعداد المسيحيين في مصر بـ 15 مليون.


 

جاء تقدير البابا تواضروس، في بيان رسمي أصدرته الكنيسة الأرثوذكسية على صفحتها الرسمية على "فيسبوك"، تضمن كلمة البابا التي وجهها، أمس الأربعاء، للوفد الدبلوماسي الشعبي الأثيوبي، الذي يزور القاهرة حتى السبت القادم.


 

وقال بابا الكنيسة الأرثوذكسية مخاطبا الوفد الأثيوبي: "أما عن حياتنا فى مصر فنحيا كمسيحيين ومسلمين فى محبة كاملة، عددنا فى مصر 90 مليون، 75 مليون مسلم، و 15 مليون مسيحى نعيش فى مصر فى محبة".


 

من جانبه، قال القس صفوت البياضي رئيس الطائفة الإنجيلية :"اعتقد أن هذا أول إعلان من جانب الكنيسة عن الأعداد ولاشك أن الكنيسة لديها حصر ويضم جميع الطوائف الكنسية بمصر".


 

وحول عدم وجود تعداد رسمي من الدولة بخصوص ذلك أضاف البياضي: "الجهاز المركزي للإحصاء لا يزيد أعداد المسيحيين عن 5 مليون وعندما سألت المسؤولين عن ذلك عن سبب عدم وجود حصر دقيق أخبروني بأن القوانين الدولية تشترط عدم حصر الديانة لأنه نوع من التمييز".


 

ومصر بحسب مجلس كنائس مصر، يوجد بها طوائف مسيحية 5 هي: (الأرثوذكسية، والإنجيلية، والكاثوليكية، والروم الأرثوذكس، والكنيسة الأسقفية) .


 

ولا توجد إحصائية رسمية لعدد المسيحيين في مصر منذ عدة سنوات، غير أن البابا شنودة الراحل دوما ما كان يؤكد أن الكنيسة تعرف أعداد الأقباط عن طريق "كشوف الافتقاد"، التي تعد بمنزلة تعداد داخلي لكل أسرة، قائلاً "نحن نستطيع معرفة عدد شعبنا، ولا يهمنا العدد المعلن" وقد حدد البابا في أكتوب 2008 خلال حواره له مع فضائية مصرية خاصة تعداد الأقباط بــ 12 مليونا استناداً لآخر "كشوف الافتقاد".


 

وثارت في مصر إبان عام 2012 أزمة حول تعداد الأقباط حيث تحدث مسؤول رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اللواء أبو بكر الجندي، أن عدد الأقباط 5.1 مليون قبطي، موضحا أن هذه الإحصائيات "موثقة ولا يستطيع أحد إنكارها".


 

وأثارت هذه التصريحات استنكارا شديدا في الأوساط القبطية، ورفض القائم مقام البطريرك للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، الأنبا باخوميوس، الأعداد التي قدمها اللواء الجندي وقتها قائلا في تصريحات لجريدة الشروق المصرية في حينه أن "ما أعلنه رئيس الجهاز بشأن عدد الأقباط غير صحيح في تقديري، ولهذا أطالبه بإعلان إحصائيات عدد الأقباط في كل محافظة، على حده".


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان