رئيس التحرير: عادل صبري 09:01 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

وفد إثيوبي لشيخ الأزهر: مستعدون للتضحية بدمائنا من أجلكم.. وليس بالمياه فقط

وفد إثيوبي لشيخ الأزهر: مستعدون للتضحية بدمائنا من أجلكم.. وليس بالمياه فقط

أخبار مصر

شيخ الأزهر مع الوفد الشعبي الإثيوبي

رغم إعلان انسداد أفق التفاوض حول سد النهضة

وفد إثيوبي لشيخ الأزهر: مستعدون للتضحية بدمائنا من أجلكم.. وليس بالمياه فقط

فادي الصاوي 17 ديسمبر 2014 13:55

وسط أجواء حميمية مؤثرة، قال وفد شعبي إثيوبي للدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، إن أديس أبابا "على أتم استعداد للتضحية من أجل مصر بدماء الإثيوبيين وليس بمياه النيل فقط".

 

الوفد وجه دعوة للطيب لزيارة عاصمة إثيوبيا أثناء زيارته لمقر مشيخة الأزهر، اليوم الأربعاء، مثنيا على دور المؤسسة العريقة في نشر الوسطية والاعتدال على مدار أكثر من ألف عام.

 

الطيب وعد من جانبه بتلبية الدعوة قائلا: "أتطلع لزيارة هذا البلد العزيز على قلوبنا لما له من مكانة في تاريخنا وعقيدتنا".

 

وأشار شيخ الأزهر إلى أن الحبشة (إثيوبيا) كانت أول حاضنة حمت المسلمين المهاجرين إليها من مكة، مضيفا: "نحن أبناء نيل واحد يمر علينا بعد أن يمر عليكم وتشربون منه قبل أن نشرب منه، وهذا ما يعمق العلاقة بين الشعبين ويزيد من المحبة والمودة بيننا، ونحن كشعوب لنا حقوق متساوية في هذا النهر العظيم، وقد تعلمنا من محمد والمسيح عليهما السلام أنه لا يجوز إلحاق الضرر بالآخرين".

 

ولفت إلى استعداد الأزهر لتقديم الدعم الكامل للشعب الإثيوبي، وتعميق التعاون بين البلدين ثقافيا وعلميا، وتقديم منح دراسية لأبناء المسلمين الإثيوبيين لتعلم الإسلامي الوسطي السمح بعيدًا عن التطرف والغلو.

 

وفي نهاية اللقاء أهدى الوفد لوحة تذكارية لمسجد باسم النجاشي ملك الحبشة إلى شيخ الأزهر.

 

جدير بالذكر أن وسائل إعلام مصرية نقلت عن مغاوري دياب، رئيس الجمعية العربية للمياه، وصول المفاوضات المصرية - الإثيوبية حول سد النهضة إلى طريق مسود في أكتوبر الماضي، وذلك بعد انتهاء الأخيرة من بناء 40% من السد، ما دفع عددا من المتخصصين إلى مطالبة الدولة بطرح الأزمة على مجلس الأمن.

 

 

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان