رئيس التحرير: عادل صبري 07:56 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الصحة: تطعيم 14 مليون مواطن بتكلفة 500 مليون جنيه سنويًا

الصحة: تطعيم 14 مليون مواطن بتكلفة 500 مليون جنيه سنويًا

أخبار مصر

أمصال للتطعيم

الصحة: تطعيم 14 مليون مواطن بتكلفة 500 مليون جنيه سنويًا

بسمة الجزار 16 ديسمبر 2014 15:16

قال الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة، إنَّ إجمالي من تقدم لهم الخدمات التطعيمية من خلال البرنامج الموسع للتطعيمات لوزارة الصحة يبلغ 14 مليون مواطن سنويًا بتكلفة إجمالية 500 مليون جنيه تعطى بالمجان.

 

وأوضح أنَّ تلك التطعيمات تتنوع ما بين تطعيمات إجبارية للأطفال ما قبل السن المدرسي وتطعيمات لأطفال المدارس وتطعيمات للفريق الصحي وتطعيمات للمسافرين بالخارج وأمصال وطعوم للطوارئ منها مصل الكلب والثعبان والعقرب والتيتانوس والتسمم الممباري، حيث يطعم حوالي 1.5 مليون سنويًا.
 

جاء ذلك خلال كلمته بمؤتمر الموقف الوبائي للأمراض المعدية بمصر، المنعقد اليوم الثلاثاء بالمعهد القومي للتدريب بالعباسية.

 

وأشار إلى أنَّ الأمراض المعدية تمثل تحديًا كبيرًا للنظم الصحية في المجتمعات، وقد تتسبب في حدوث أوبئة أو جوائح تؤثر في النواحٍ الصحية والاقتصادية والاجتماعية. مما يستلزم جهود عديدة ومتكاملة في مكافحتها، وعليه تم تفعيل وتعزيز نظم الترصد ومراقبة الأمراض المعدية على مستوى الجمهورية لأن الاكتشاف المبكر للأمراض المعدية أو أي حدث صحي غير عادي أمر في غاية الأهمية لتحقيق الأمن الصحي على المستوى الإقليمي والعالمي.

 

ولفت إلى أن البرنامج الموسع للتطعيمات يهدف إلى تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية الثالثة بتقليل الوفيات والأمراض الناتجة عن الأمراض المستهدفة بالتطعيم "الدرن، شلل الأطفال، الدفتيريا، السعال الديكي، التيتانوس، الحصبة، الحصبة الألمانية، النكاف، الهيموفلاس إنفلونزا نمط B، الالتهاب الكبدي".
 

وأضاف أن آخر حالة بمرض شلل الأطفال في مصر كانت في عام 2004 وإعلانها خالية من المرض عام 2006، كما تم تسجيل آخر حالة إصابة بمرض الدفتريا عام 1998، وتسجيل آخر إصابة بالسعال الديكي عام 2002، بينما انخفض معدل الإصابة بمرض التيتانوس الوليدي لتصبح (7) عام 2014 وكانت (11) عام 2013 وأعلنت منظمة الصحة العالمية الحد من مرض التيتانوس الوليدي في مصر عام 2007.

 

واستكمل: "وانخفض معدل الإصابة بمرض النكاف إلى (4596) خلال عام 2014 بعد أن كان (20390) حالة عام 2013، كما انخفض معدل الإصابة بمرض الجديري المائي لــ (1075) حالة خلال العام الحالي وكان (3697) عام 2013، وانخفض أيضًا مرض الالتهاب السحائي ليصبح (28) حالة عام 2014 وكان (43 ) عام 2013، بينما انخفض معدل الإصابة بمرض التيفويد العام الحالي إلى (4592) حالة وكان (4841) عام 2013".

 

وأفاد بأن إجمالي الحالات المكتشفة بمرض الجذام خلال العام الحالي وحتى الآن بلغ 365 حالة، بينما ارتفع معدل الإصابة بمرض الحصبة هذا العام إلى (1741) حالة حتى الآن نتيجة للتفشيات الوبائية المحدودة التي حدثت بـــــ 7 محافظات وهي " القاهرة، الإسكندرية، الشرقية، بني سويف، سوهاج، مرسي مطروح".

 

وشدد على أن البرنامج يهدف إلى القضاء على مرض الحصبة عام 2018 لتصل إلى حالة لكل مليون شخص، والحفاظ على نسب التغطية بالتطعيمات الإجبارية للأطفال أكثر من 95% على مستوى الجمهورية، وخفض معدلات انتشار الالتهاب الكبدي الفيروسي سي بنسبة 25% وخفض معدل الحدوث له بنسبة 50% من النسبة الحالية، وإدخال طعوم جديدة في البرنامج الموسع للتطعيمات.

 

وقال عدوى إن الوزارة قامت باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية للاكتشاف المبكر لفيروس كورونا المستجد لاحتواء المرض، وفحص العينات للحالات المشتبهة، حيث بلغ إجمالي العينات التي تم فحصها منذ ظهور مرض الكورونا في نهاية 2012 حتى الآن 12 ألف و 904عينة و جاءت جميع نتائجها سلبية، ولم تظهر سوى حالة واحدة لمصري قادم من السعودية.

 

وأكد أن حالات الإصابة البشرية بمرض أنفلونزا الطيور في مصر و التي بلغت190 حالة إيجابية ؛ وذلك في الفترة منذ 2006 حتى الآن توفي منهم71 حالة، ومازالت حالتين تحت العلاج بالمستشفيات.، كما أن حالات الإصابة البشرية التي ظهرت خلال عام 2014 لديها سابقه تعرض إلى طيور مصابة أو نافقة مشيرًا إلى أن مصر لا تزال هي أقل الدول في نسبة الوفيات لحالات إنفلونزا الطيور حيث بلغت نسبة الوفيات 37.4% مقارنة بنسبة  60% في الدول الأخرى.

 

وتابع أنه تم توفير عقار التاميفلو بجميع مستشفيات محافظات الجمهورية، كما تم تنشيط الترصد للإنفلونزا والالتهاب الرئوي بكافة المستشفيات بجميع المحافظات بصفة يومية للوقوف على الوضع الوبائي والمتابعة الدقيقة بصفة مستمرة للفيروسات السائدة.

 

وأوضح أنه فيما يخص الوقاية من فيروس الإنفلونزا الموسمية قامت الوزارة بتعميم المنشورات اللازمة في شأن التعامل السليم مع الحالات والوقاية من الإنفلونزا، وتنشيط الترصد والتأكيد علي إجراءات مكافحة العدوى وغيرها من الإجراءات علي جميع مديريات الشؤون الصحية بالمحافظات وكذلك كافة الجهات التابعة للوزارة.

 

واستطرد: "وجاءت بيانات الترصد لجميع حالات الإنفلونزا المتوسطة والشديدة والالتهاب الرئوي على مستوى الجمهورية خلال الفترة من أول ديسمبر 2013 حتى 7 ديسمبر 2014 لافتًا إلى أنه  تم حجز عدد 9769 حالة بمستشفيات الجمهورية".

 

اقرأ أيضًا:

فيديو.. الصحة: 399 مستشفى غير صالحة

فيديو.. شردي لـ وزير الصحة: متفتحش بؤك معايا.. أنا ماليش قيمة

الصحة: مكافأة نصف شهر للعاملين بوحدة القصير

الصحة تأمر بسحب مستحضرات سامة من الصيدليات

وزارة الصحة تحذر من مراكز التدريب الطبي

هيئة الإسعاف تدفع بـ 2680 سيارة.. وطوارئ في المحافظات

الصحة: الالتهاب الكبدي خطر يهدد أمن مصر القومي

الصحة: 8 مراكز جديدة لصرف "سوفالدي"

الصحة: 24 مليار جنيه حجم تجارة الدواء خلال 2013

الصحة: ملتزمون بتقديم الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة

بالصور.. أرصفة مستشفى أطفال مصر لوكاندة المغتربين

الصحة: قوافل للكشف على أطفال الشوارع وسائقي المدارس

غدا.. افتتاح وحدة فحص الدم بالبنك الإقليمي بطنطا

الصحة: خطة تكنولوجية لتطوير الخدمات الصحية

بالصور.. وزير الصحة يتفقد مصابي حادث أتوبيس البحيرة

الثلاثاء.. إطلاق حملة قومية للتوعية بالإنفلونزا

الصحة: ضبط 60 طنًا من الأغذية والألبان الفاسدة

وزير الصحة يشهد توقيع برتوكول لعلاج مرضى الهيموفيليا

"سوفالدي".. حرب أوجعت كبد المصريين

التحقيق مع 5 أطباء بقنا لعدم التزامهم بالنوباتجية الليلية

مريض لوزير الصحة بطنطا: يا تعالجوني يا تودوني إسرائيل

الصحة: قتيلان و9 مصابين حصيلة انفجار الخارجية

4 وزراء في جولة مفاجئة لمستشفى قصر العيني

فيديو.. وزير الصحة: مش قادر أوفَّر خدمة علاجية متميزة

الصحة: المخصصات سترتفع من 32 مليارًا لـ51

وزير الصحة: علاج فيروس سي بجهاز الجيش غير متاح قبل 30 يونيو

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان