رئيس التحرير: عادل صبري 09:10 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أصحاب المعاشات: القانون ينصفنا.. والحكومة تحرمنا

أصحاب المعاشات: القانون ينصفنا.. والحكومة تحرمنا

أخبار مصر

مظاهرة لأصحاب المعاشات- ارشيف

الأثر الرجعي لعلاوة الـ5%

أصحاب المعاشات: القانون ينصفنا.. والحكومة تحرمنا

ايمان عبد القادر 16 ديسمبر 2014 11:38

بعد سنوات من الانتظار، أنصفهم الزمن أخيرا، شعروا بالعرفان بالجميل كرجال أفنوا أعمارهم في خدمة الوطن وأنهم ليسوا على هامش الحياة.. حصلوا حقهم بصرف فروق علاوات 2007 المقدرة بـ 5%، لكن الفرحة لم تكتمل.. وأنهتها سريعا صدمة قرار الصرف بلا أثر رجعي.

 

"مصر العربية" رصدت ردود أفعال عدد من أصحاب المعاشات تجاه قرار السيسي بزيادة المعاشات بنسبة 5% على أساسي المعاش، اتفق الجميع على أن الحكومة مطالبة بالنظر لسوء أوضاعهم ورفع تعديل للرئيس للحصول على حقهم بأثر رجعي منذ إقرار العلاوة.

 

البدري فرغلي، رئيس الاتحاد العام لأصحاب المعاشات، قال من جانبه إن قرار صرف فروق العلاوات أثلج صدورهم ولكنه لم يتحمل صرف أي فروق مالية.

 

أين الأثر الرجعي؟

 

وأشار "فرغلي" إلى أن هذا القرار أدى إلى فقد أصحاب المعاشات لـ 7 سنوات من الأثر الرجعى المفترض صرفه منذ عام 2007، مشيرا إلى أنه كان من المفترض صرف فروق العلاوات أول يوليو الماضي وليس أول يناير المقبل. موضحا أن فروق علاوات 2007 لن يتجاوز الـ 12 جنيها نظرا لتدنى المرتبات الأساسية عام 2007، لأن القرار لم يتضمن صرف أي أثر رجعي.

 

وأشار فرغلي إلى أن أصحاب المعاشات يدفعون الآن الفاتورة وحدهم، مشيرا إلى أنهم لم يعرفوا أي شيء عن أموال التأمينات الاجتماعية، ولم يعد الملف في اهتمام أي مسئول، ما يؤدي إلى إسقاط حقوق 9 ملايين مواطن.

 

وأوضح فرغلي أن أصحاب المعاشات سيجتمعون خلال الأيام المقبلة، لإيجاد وسيلة للدفاع عن حقوقهم والبحث عن كل الوسائل الممكنة التي تساعدهم في الحصول على حقوقهم.

 

 7 سنوات "راحوا هدر"!

 

ومن جانبه قال مسلم أبو الغيط، نائب رئيس حركة الدفاع عن أصحاب المعاشات وأموال التأمينات، أن الحركة قررت إعداد مذكرة وإرسالها للمستشار عدلي منصور رئيس المحكمة الدستورية العليا للمطالبة بكافة حقوق أصحاب المعاشات خاصة فيما يتعلق بفروق العلاوات في الأعوام الماضية.

 

أكد "أبو الغيط" أن أصحاب المعاشات سيطالبون أيضا خلال المذكرة بأثر رجعي 62 شهرا لعلاوة 2007.

 

وأضاف أن الحركة تراجعت عن تنظيم الوقفة الاحتجاجية أمام المحكمة الدستورية التي كان مقررا لها الأسبوع الجاري؛ مشيرا إلى أنه تم تأجيلها في الوقت الحالي والاكتفاء بإرسال مذكرة بالمطالب لرئيس المحكمة الدستورية العليا، مشيرا إلى أن صرف فروق علاوات 2007 والمقدرة بـ 5% بدون أثر رجعي سبب صدمة للجميع.

 

وأضاف "أبو الغيط" إلى أن هناك حالة من الاستياء بين أصحاب المعاشات، لأن قرار الحكومة ﻻ يلبي رغباتهم ومطالبهم، مطالبا الرئيس بمنح أصحاب المعاشات حقوقهم المشروعة باعتبارهم جزءا من محدودي الدخل.

 

وطالب "أبو الغيط"، الرئيس بصرف فروق علاوات 2007 بأثر رجعى من 1 يوليو لعام 2014، أي سبعة شهور فقط، مشيرا إلى أن فروق علاوات 2007 كان من المقرر صرفها يوليو الماضي وفقا لاتفاق نجوى خليل وزيرة التأمينات الأسبق مع أصحاب المعاشات. مشيرا إلى أنه وفقا للقانون، فإنه ﻻ بد أن يتم صرف فروق علاوات 2007 بأثر رجعى 62 شهرا من عام 2007، لأصحاب المعاشات

 

تعديل لقرار سابق

 

كما أكد سعيد الصباغ رئيس النقابة العامة لأصحاب المعاشات، أن القرار ما هو إلا تعديل لقرار الصرف الذي تم من عام 2007 بزيادة العلاوة من 10%: 15% أسوة بقرار الصرف الخاص بالعاملين في الدولة، مع إسقاط الحد الأقصى الذي فرض على قيمة العلاوة وقتها والمقدر بـ 70 جنيها، على أن تتدرج قيمة العلاوة على جميع العلاوات التي صرفت في السنوات اللاحقة من عام 2007 وحتى عام 2014 لتصل إلى 10،4 % على أساسي المعاش في 2007.

 

وطالب الصباغ، بصرف فروق علاوات 2007 والمقدرة بـ 5% بأثر رجعى ستة أشهر من أول يوليو 2014، حيث كان المفترض صرف فروق العلاوات فيه وليس أول يناير 2015، لحين الفصل في الدعوى القضائية الموجودة بالمحكمة الدستورية حول صرف فروق العلاوات.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان