رئيس التحرير: عادل صبري 09:42 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"أطباء القاهرة" تطالب برفع مخصصات الصحة بالموازنة لـ15%

أطباء القاهرة تطالب برفع مخصصات الصحة بالموازنة لـ15%

أخبار مصر

مرضى مصريون

"أطباء القاهرة" تطالب برفع مخصصات الصحة بالموازنة لـ15%

بسمة الجزار 16 ديسمبر 2014 10:23

طالب الدكتور إيهاب الطاهر (الأمين العام لنقابة أطباء القاهرة) رئاسة مجلس الوزراء، برفع المبالغ المخصصة للإنفاق على الصحة بالموازنة العامة للدولة لـ 8% في يوليو المقبل، ثم الرفع التدريجي لتصبح 15% من موازنة الدولة، وإلغاء حصول وزارة المالية على نسبة 10% من حصيلة صناديق تحسين الخدمة بالمستشفيات.

 

وشدد في بيانه اليوم على ضرورة تحديد الحكومة وإعلان رؤية ورسالة التي تتبناها في ملف صحة الشعب المصري، لافتًا إلى تفعيل المجلس الأعلى للصحة وإعطائه صلاحيات كاملة لوضع خطة ذات جدول زمني لإصلاح المنظومة الصحية.

وأشار الطاهر إلى الإعلان عن بنود صرف الميزانية بشفافية مع السماح لنقابة الأطباء وبعض منظمات العمل المدني المهتمة بالصحة بمراقبة أسلوب صرف الميزانية حتى لا تكون وزارة الصحة هي الرقيبة على نفسها.

ونادى بإقرار قانون الكادر المالي المهني العادل للفريق الطبي وكذلك إقرار مشروع للتأمين الصحي الشامل يراعى الطبقات الفقيرة ويتلافى جميع السلبيات الموجودة بالمشروع الحالي.

وأكد أهمية إقرار مشروع التنمية المهنية الدائمة وضرورة توفير فرص دراسات عليا لجميع الأطباء حتى يمكن رفع المستوى العلمي للأطباء، ومراجعة ملفات جميع القيادات الصحية ووضع نظام جديد ومعلن لاختيار القيادات.


وأفاد بضرورة الصناديق الخاصة وسرعة وضع لائحة موحدة لصرف المكافآت من الصندوق، فليس مقبولًا أن يحصل بعض القيادات على الآلاف كمكافآت، في حين أن الأطباء الذين يقومون بالعمل الفعلي يحصلون على النذر اليسير.

وأضاف: ووضع نظام للتعاون بين مستشفيات وزارة الصحة وبين مستشفيات الجامعة وتوزيع بعض أعضاء هيئات التدريس على المستشفيات العامة بالتناوب حتى يرفع مستوى الخدمة الطبية بها، بالإضافة لإرسال صغار الأطباء من مستشفيات الوزارة للتدريب بالجامعة بالتناوب، وهذا الأمر حق للمرضى ولصغار الأطباء كما أنه واجب على الأساتذة .

ودعا إلى مشاركة نقابة الأطباء وبعض منظمات المجتمع المدني، في الرقابة على مستوى الخدمة الطبية ، وأسلوب إنفاق الميزانية، ومضاعفة عدد المقبولات في مدارس التمريض للتغلب على مشكلة نقص الممرضات.

وقال أمين أطباء القاهرة إنه يجب أن تؤمن المنشآت الطبية بشكل حقيقي وفعال من شرطة تأمين المستشفيات، وتفعيل قرار رئيس الوزراء بعلاج مرضى الطوارئ في أي مستشفى حكومي أو خاص على نفقة الدولة لمدة 48 ساعة ووضع آليات منطقية لتنفيذه، حيث إن الكثير من المستشفيات الحكومية نفسها لا تطبق هذا القرار حتى الآن مثل بعض مستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة والمؤسسة العلاجية.

 

اقرأ أيضاً:

الطاهر: أكثر من 10 آلاف طبيب مصابون بفيروس سي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان