رئيس التحرير: عادل صبري 01:50 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور.. الرزاز .. منطقة غابت عنها الحياة

بالصور.. الرزاز .. منطقة غابت عنها الحياة

أخبار مصر

مساكن الرزاز

بعد تهجير أهلها قسريا..

بالصور.. الرزاز .. منطقة غابت عنها الحياة

نوران التهامي 15 ديسمبر 2014 19:59

قال المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية: إن التهجير القسري في شارع الرزاز بمنطقة الدويقة لم تلتزم فيه الدولة بالعهــود والمواثيــق الدوليــة، تجاه الأهالي في توفير سكن ملائم وآمن لهم في المناطق الجديدة التي غاب عنها وسائل المواصلات والمياه والمستشفيات والمدارس .

ونقلت الحكومة أهالي الرزاز بعد تهجيرهم القسري إلى منطقة المقطم بالنسبة للملاك ومساكن عثمان في مدينة6 أكتوبر للمستأجرين في مساحات صغيرة جدًا، وتفتقد إلى السند القانوني بحسب المركز .

وذكرت دراسة حديثة للمركز تحت عنوان "حكايات من التهجير القسري" أن الخدمات الأساسية والمرافق العامة وقرب المسكن من مكان العمل بالنسبة لغالبية السكان جميعها كانت تتوفر لسكان الرزاز، مما يؤكد أن قرار الحكومة بتنفيذ عملية الإخلاء سبب أضرارًا كبيرة للسكان حيث يصل انقطاع المياه في هذه المناطق إلى شهر كامل.

وأضافت الدراسة  أن منطقة عثمان لا توجد بها أي مستشفيات أو مدارس حيث إن أقرب مستشفى تبعد ساعة كاملة عن المنطقة لعدم توافر المواصلات داخل المنطقة .

وأكدت دراسة المركز، أنه على الرغم من صدور قرار قضائي بإلزام الحكومة بوقف عمليات الهدم إلى حين الفصل في الدعوى القضائية المقامة من الأهالي ضد قرار الحكومة إلا أن الدولة لم تلتزم بالحكم.

وأوضح المركز، أن حصر الأهالي لم يحفظ حقوقهم وشابه العديد من المشاكل منها وقوع الأهالي لعمليات نصب ارتكبها محامون مما دفع الأهالي للتنازل عن حقوقهم نتيجة عدم وجود ســندات قانونيــة تضمــن حقهــم في الاســتمرار في المعيشــة في تلــك المناطــق حيث إن الورقــة الحكوميــة الوحيــدة التــي يملكوهــا لم يذكــر فيهــا إلا أن هــذا الســكن عبارة عــن حــق انتفــاع، ولم تحــدد أي مــدة زمنيــة لهــذا العقــد
.

 

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان