رئيس التحرير: عادل صبري 01:32 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ننشر حيثيات "رفض عودة الحرس الجامعي"

ننشر حيثيات رفض عودة الحرس الجامعي

أخبار مصر

صورة أرشيفية

ننشر حيثيات "رفض عودة الحرس الجامعي"

عمر مصطفى 15 ديسمبر 2014 12:40

تنشر بوابة "مصر العربية" حيثيات الحكم الصادر من الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار عبد الفتاح أبو الليل، القاضي بتأييد حكم القضاء الإداري برفض عودة الحرس الجامعي، لعدم وجود نص قانوني يلزم وزارة الداخلية بإنشاء إدارة للحرس داخل حرم الجامعات.

 

وذكرت الحيثيات، أنه لا يوجد نص قانوني يلزم وزارة الداخلية بإنشاء إدارة للحرس داخل تتواجد بشكل دائم داخل الجامعات المصرية، وأن نص هذا الحكم لا ينتقص من الاختصاص الأصيل لهيئة الشرطة بالمحافظة على النظام والأمن العام، والآداب العامة، وحماية الأرواح والأعراض والأموال، وعلى الاخص منع الجرائم وضبطها.

 

وأوضحت المحكمة، أن سلطة الضبط الممنوحة لهيئة الشرطة جاءت لتصون المجتمع من الخروج على القانون، فليس هناك تناقض بين وجود هذه وحدات للأمن بالجامعات، وقيام هيئة الشرطة بمهامها المنوطة بها كاختصاص أصيل ملقى على عاتقها قانونا، فلا يعنى إنشاء مثل هذه الوحدات للجامعة سلب هيئة الشرطة اختصاصها أو الانتقاص منه.

 

وأضافت: "بل أن مقصود الحكم هو عدم وجود ما يمنع من تواجد الشرطة لأداء مهامها وفق الدستور والقانون تحقيقا للغايات التي هدف لها المشرع، كما أن مقصوده هو عدم وجود مانع من وجود الشرطة للقيام بمهامها سواء داخل الحرم الجامعي أو خارجه ولا يحدها في ذلك سوى مراعاة حكم الدستور والقانون والحفاظ على استقلال الجامعة في أداء رسالتها العلمية، وذلك دون توقف على إرادة هيئة إدارية أخرى، أو وجوب طلب ذلك من قبلها".

 

وقررت المحكمة بإجماع الآراء رفض الطعن دون أن ينتقص ذلك من سلطة هيئة الشرطة في القيام بمهامها كسلطة ضبط سواء داخل الحرم الجامعي أو خارجه. 

 

اقرأ أيضًا:

الإدارية العليا ترفض عودة الحرس الجامعي

فيديو..وزير التعليم العالي: شوفوا الواقع والكلام عن الحرس الجامعي "تقليدي"

مسيرة طلابية ضد عودة الحرس بجامعة الفيوم

التعليم العالي عن عودة الحرس الجامعي: اللي مش عاجبه مصر يسيبها

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان