رئيس التحرير: عادل صبري 07:37 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

صور.. وزير الآثار: نقل محتويات قصر البرنس بنجع حمادي لمخزن أثري

صور.. وزير الآثار: نقل محتويات قصر البرنس بنجع حمادي لمخزن أثري

أخبار مصر

وزير الاثار خلال لقاءه بمحافظ قنا

بعد سرقة 40 قطعة..

صور.. وزير الآثار: نقل محتويات قصر البرنس بنجع حمادي لمخزن أثري

قنا - وليد القناوى 14 ديسمبر 2014 23:43

قرر الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الاثار، نقل جميع المقتنيات المتبقية بقصر البرنس يوسف كمال بمركز نجع حمادي، شمالي قنا، إلى المخازن العامة بمركز قفط جنوبي المحافظة، للحفاظ عليها عقب تعرض القصر للسرقة.

 

وخلال جولته بقنا، مساء الأحد،  أعلن الدماطي توفير حماية كاملة للقصر عقب الانتهاء من التحقيقات الخاصة بالسرقة، مؤكدا أن هناك قرارات صارمة، وسيتم اتخاذها عقب الانتهاء من التحقيقات.

 

وأضاف: "تم الاتفاق مع وزير الأوقاف لترميم وتجديد المسجد العمري بقرية هو بنجع حمادي الذي احترق بالكامل عقب الانتهاء من الاعتمادات المالية من وزارة الأوقاف".
 

وبيَّن وزير الآثار أنه يتم اتخاذ عدة إجراءات لمنع سرقة الآثار، منها الانتهاء من المخازن المركزية للآثار بمنطقة الفسطاط من حيث عمل منظومة تأمين حديثة تتضمن عمل بصمة لكل أثر ومراقبة تحركاته بالكمبيوتر.

 

وأوضح أن الوزارة تعاني من عجز مالي كبير خاصة بعد انخفاض إيراداتها من مليار و100 مليون جنيه قبل ثورة 25 يناير إلى 125 مليون جنيه حاليًا، لافتًا إلى أن الوزارة تعتمد على التمويل الذاتي ولا تحصل على أموال من ميزانية الدولة.

 

وأشار إلى أن تأخير أعمال صيانة وترميم قصر الأمير يوسف كمال بسبب العجز المالي، خاصة أن الوزارة تعمل في أكثر من أربع مشروعات كبيره تحتاج لمبالغ مالية ضخمة، ويجب الانتهاء منها أولاً قبل بدء أعمال ترميم جديدة.

 

وتطرق إلى أنه تم الاتفاق مع وزارة الأوقاف على تمويل أعمال ترميم المسجد العمري بقرية هو بنجع حمادي الذي اشتعلت فيه النيران منذ عدة أشهر.

 

وقال الدماطي إن ألمانيا أصدرت قانونًا لتجريم تداول الآثار بها وهو ما يعتبر تتويجًا لجهود الوزارة، وهو ما سيحد كثيرًا من عمليات بيع الآثار، منوهًا إلى أن هناك جهودًا تبذل لإصدار قانون مماثل في جميع الدول الأوروبية.

 

 

 


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان