رئيس التحرير: عادل صبري 05:53 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

"فهمي": زيارة "عمرو" للجزائر لزيادة حجم التعاون

فهمي: زيارة عمرو  للجزائر لزيادة حجم التعاون

أخبار مصر

السفير عزالدين فهمي سفير مصر بالجزائر

"فهمي": زيارة "عمرو" للجزائر لزيادة حجم التعاون

أ ش أ 26 يونيو 2013 11:59

أعلن السفيرعز الدين فهمي سفير مصر بالجزائر أن وزير الخارجية محمد كامل عمرو سيصل غدًا الخميس إلى العاصمة الجزائرية في زيارة تستمر ثلاثة أيام لرئاسة وفد مصر في أعمال لجنة المتابعة الجزائرية-المصرية بالإضافة إلى المشاركة فى اجتماع مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي.


 
وقال السفيرعز الدين - في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط بالجزائر - إنه سيتم خلال أعمال لجنة المتابعة الجزائرية-المصرية التى تعقد بعد ظهر غد الخميس مراجعة كافة أوجه العلاقات الثنائية بما فيها العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية بما يتيح دفع هذه العلاقات للأمام ويحقق مصالح الشعبين.

 

وأضاف أن أعمال لجنة المتابعة - التي يرأس الجانب الجزائري فيها مراد مدلسي وزير الخارجية ـ تأتي فى إطار التحضير للدورة السابعة للجنة العليا المشتركة المقررعقدها برئاسة رئيسي وزراء البلدين في القاهرة خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن هناك اجتماعًا تحضيريًا سيعقد في وقت لاحق اليوم الأربعاء بمشاركة 13 خبيرًا مصريًا من مختلف المجالات والوزارات المصرية ونظرائهم الجزائريين لإعداد الموضوعات التي ستناقشها لجنة المتابعة.

وأكد أن العلاقات المصرية الجزائرية شهدت تحسنًا كبيرًا منذ يناير 2011 حيث انعكس ذلك في زيارة حجم التبادل التجاري بين البلدين حيث ارتفع خلال عام 2012 إلى ما يقرب من مليار ونصف المليار دولار بزيادة قدرها 11% مقارنة بعام 2011.
ولفت السفير عزالدين فهمي إلى أن وزير الخارجية سيشارك يوم السبت المقبل في اجتماع مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي على مستوى وزراء الخارجية، موضحًا أن هذا الاجتماع يأتي فى إطار تعزيز دور الاتحاد الأفريقي في تسوية النزاعات التي تشهدها الدول الأفريقية ومعالجة جذورها بما يحول دون تكرار اندلاعها ويوفر الظروف المواتية لتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية المستدامة في القارة.


وأشار إلى أن الاجتماع يشارك فيه الدول الـ 15 الأعضاء بمجلس السلم والأمن الأفريقي بالإضافة إلى عدد من المراقبين والشركاء الإقليميين والدوليين، كما أنه من المنتظر أن يصدر عن الاجتماع بيان يتم تقديمه إلى القمة الأفريقية المقبلة المقرر عقدها بمقر الاتحاد الأفريقي فى أديس أبابا خلال يناير 2014.

 

وقال إن مصر فى إطار دورها الملموس في القارة الأفريقية فإنها تشغل حاليًا أحد المقعدين المخصصين لإقليم شمال أفريقيا بمجلس السلم والأمن الأفريقي منذ أبريل 2012، وأنها أسهمت من خلال عضويتها بالمجلس في جهود الاتحاد الأفريقي لتسوية عدد من الأزمات التي تشهدها القارة؛ فضلاً عن دورها في بناء قدرات الاتحاد الأفريقي في مجالات إدارة وتسوية النزاعات والحيلولة دون اندلاعها.     

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان