رئيس التحرير: عادل صبري 10:19 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور.. الكهرباء: قانون جديد للطاقة قبل مؤتمر دعم مصر

بالصور.. الكهرباء: قانون جديد للطاقة قبل مؤتمر دعم مصر

أخبار مصر

الدكتور محمد موسى اثناء القاء كلمة وزير الكهرباء

بالصور.. الكهرباء: قانون جديد للطاقة قبل مؤتمر دعم مصر

محمد الخولي 14 ديسمبر 2014 13:35

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء: إنه من المنتظر إقرار قانون جديد للكهرباء من قبل مجلس الوزراء قبل المؤتمر الاقتصادي في مارس 2015، مشيرًا إلى أنّ هذا القانون يدعو لانفتاح السوق مع مراعاة الأبعاد الاجتماعية ومحدودي الدخل، ونظام مشغل النقل، ومرفق تنظيم الكهرباء وتحسين كفاءة الطاقة، وإدارة الطلب على الطاقة، والشراكة مع القطاع الخاص فضلاً عن توليد الكهرباء من المصادر المتجددة.


وأكد شاكر، في كلمة ألقاها بالنيابة عنه الدكتور محمد موسى وكيل وزارة الكهرباء، في افتتاح منتدى الطاقة المتجددة، الذي يعقد على مدار يومين، تحت رعاية غرفة التجارة الصينية المصرية، أنّ الحكومة ملتزمة بوضع التشريعات اللازمة لتخصيص أراضٍ لإقامة مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر؛ حيث قامت بتخصيص (7742 كم2) بنظام حق الانتفاع للمستثمرين العرب والأجانب.


وأشار موسى، إلى أنّه من أجل تشجيع الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة فقد صدر قرار رئاسي لتعديل قانون إنشاء هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة للسماح لها بإنشاء شركات خاصة أو بالشراكة مع القطاع الخاص، لإنشاء وتشغيل وصيانة مشروعات طاقة متنوعة وهذا يتيح للجانب الصيني الاستثمار في ذلك.


وأوضح موسى، أن مشروعات الربط الكهربائي بين دول المشرق والمغرب العربي، ستسهم باستكمالها في نشر الطاقة الخضراء، مؤكدًا على الدور المحوري الذي تلعبه مصر في الربط بين دول المشرق والمغرب العربي وشمال إفريقيا ليشمل هذا الربط دول حوض البحر المتوسط في المستقبل القريب، هذا بالإضافة إلى الربط المصري السعودي الذي يهدف إلى استبدال 3000 ميجا وات بين البلدين، والذي من المتوقع الانتهاء من تنفيذه وتشغيله في عام 2017.


وأكد موسى، لأهمية المنتدى في دعم وتشجيع التعاون الثنائي بين مصر والصين لمجابهة التحديات التي تواجه قطاع الطاقة في مصر، وقال إن الجانب الصيني مهتم بالاستثمار في مصر.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان