رئيس التحرير: عادل صبري 06:58 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الكهرباء: 60% معدل الزيادة في الطلب على الطاقة

الكهرباء: 60% معدل الزيادة في الطلب على الطاقة

أخبار مصر

التيار الكهربائي لم يتوقف عن الانقطاع حتى في فصل الشتاء

الكهرباء: 60% معدل الزيادة في الطلب على الطاقة

محمد الخولي 14 ديسمبر 2014 13:04

كشفت دراسة جديدة صادرة عن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الأحد عن زيادة الطلب على الطاقة خلال الفترة الأخيرة بمعدل 60%، وأن 43 % من المستهلكين يمثلون القطاع المنزلي.

وأضافت الدراسة، أن القدرات المركبة المولدة في مصر تقترب من الطلب على الطاقة خلال وقت الذروة باحتياطي يصل إلى حوالي 14%، ووفقًا للوكالة الدولية للطاقة من الضروري زيادة هذا الاحتياطي ليصل بين 20 و30%.

 

وقالت الدراسة: إن مصر شهدت خلال الصيف الماضي انقطاعات متكررة للتيار، بسبب عدة عوامل منها نقص الوقود وخاصة الغاز الطبيعي، وعانت المحطات الحرارية من عدم عمل الصيانات اللازمة لها وتقادم عمر المحطات حيث يوجد ما يقرب من 53% من المحطات الذي يصل عمرها إلى أقل من 10 سنوات، و 22% لمحطات ما بين 10 و22 سنة، و25% المحطات يصل عمرها لأكثر من 20 سنة فضلاً عن قيود النقل ونسبة الفقد.

وأشارت الدراسة، إلى أن الاستهلاك زاد بمعدل 6.3% ومن المتوقع زيادة الحمل الأقصى ليصل إلى حوالى 47856 ميجاوات بحلول عامي 2021 و2022.

 

وأوصت الدراسة، بإعادة النظر في خليط الطاقة، وقالت إنه من الضروري إعداد استراتيجية جديدة لقطاع الكهرباء تتمثل أهم أهدافها في توفير الإمداد بالتغذية الكهربائية وفقاً لمتطلبات النمو الاقتصادي، وتوافق الإمداد بالكهرباء مع مواصفات التشغيل الاقتصادي، تنوع خليط الطاقة حتى يتضمن المصادر التقليدية والمتجددة، تشجيع مشاركة القطاع الخاص فى كل من التوليد والتوزيع، تطوير الشبكة القومية للكهرباء حتى تواكب القدرات الإضافية من مختلف التكنولوجيات.

 

وتكمل الدراسة، أنه من النتائج المرجوة من هذه الاستراتيجية الجديدة خفض الاعتماد على توليد الطاقة من الوقود (غاز طبيعي أو بترول سائل) لتصل إلى حوالى 58.2% بدلاً من 90.5%، وصول نسبة الطاقة المولدة من الرياح والشمس إلى 20% من إجمالي الطاقة المولدة، البدء فى استخدام محطات لتوليد الكهرباء من الفحم، فضلاً عن البدء فى استخدام الطاقة النووية.

 

اقرأ أيضًا:

الكهرباء-الأسعار-ثابتة-والزيادة-من-اختصاص-رئاسة-الوزراء" style="font-size: 13px; line-height: 1.6;">الكهرباء: الأسعار ثابتة والزيادة من اختصاص رئاسة الوزراء

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان