رئيس التحرير: عادل صبري 04:48 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو..وزير الري: جنوب سيناء من أخطر المحافظات المهددة بالسيول

بالفيديو..وزير الري: جنوب سيناء من أخطر المحافظات المهددة بالسيول

شيرين خليفة - عبدالله محمد 14 ديسمبر 2014 11:23

قال حسام مغازي، وزير الري والموارد المائية: إن محافظة جنوب سيناء من أكثر المحافظات المهددة بخطر السيول، نظرًا لأنها تقع بين خليجين يحتويان على جبال مرتفعة تحصر المياه بداخلها.

 

وأكد في تصريح خاص لـ"مصر العربية"، أن قيمة الاستثمارات في جنوب سيناء تتعدى 450 مليون جنيه، لكنها لم تنفذ منذ سنوات، موضحًا أنه لأول مرة يتم حماية مدينة طابا من السيول بمبلغ 55 مليون جنيه بعد أن كانت مهملة في الماضي، حيث يتم حفر سدود وبحيرات لتخزين مياه السيول وتسخيرها للبدو للاستفادة منها في الزراعة والري.

وأضاف مغازي، أنه يتم التنسيق بين المحافظين في الـ10محافظات المهددة بالسيول لعرض مخرات السيول اللازمة للتطهير، وما هي المنشآت اللازمة لحماية المحافظات من السيول، بالإضافة إلى إقامة غرف عمليات داخل كل محافظة لمواجهة مخاطر السيول.   

وأوضح أنه يجري حاليًا إقامة 19 سدا بجنوب سيناء إضافة إلى 15خزانا أرضيا و 5 حواجز إعاقة، كما يجري إقامة 8 سدود ترابية في شمال سيناء إضافة إلى17 بحيرة صناعية و 2 سد خرساني، كما يتم إقامة 17 سد في أسوان إضافة إلى 8 بحيرات صناعية .

كما أعلن أنه يجري العمل لتأمين مناطق السيول في خليج السويس بجنوب سيناء بتكلفة 10,5 مليون جنيه وأيضًا منطقة وادي غرندل بتكلفة 12مليون جنيه ووادي تيران بتكلفة 14,5مليون جنية، كما تجري حاليًا أعمال صيانة سد الروافعة بشمال سيناء بتكلفة 14,7مليون جنيه، إضافة إلى صيانة مجرى وادي العريش بتكلفة 53مليون جنية والوادي الأسيوطي بأسيوط بتكلفة 3,9 مليون جنيه وينتهي في يونيو 2015.  

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان